إعــــلانات

بجاية: عودة حركة المرور ببلدية درقينة بعد انزلاق للتربة

بقلم رابح. ص
بجاية: عودة حركة المرور ببلدية درقينة بعد انزلاق للتربة

عادت حركة المرور إلى الطريقين الوطني رقم 9 والطريق الولائي 17 باقليم بلدية درقينة شرق ولاية بجاية. بعد توقف لحركة سير المركبات والشاحنات استمر لساعات فجر يوم أمس الجمعة.

وذلك جراء تساقذ كميات معتبرة من الأمطار متسببة في انهيار للتربة وانقطاع حركة المرور لفترة طويلة من الزمن من ليلة أمس الجمعة.

أين تدخلت مصالح الأشغال العمومية  مدعومة بوسائل عمل ثقيلة. الى جانب عمال بلدية درقينة سمح بإزالة الاتربة المتساقطة و تنظيف هذه الممرات الرئيسية سمح بإعادة الحركة اليها بشكل تدريجي. هذا وعاش مستخدمي  هذه الطرقات ليلة بيضاء مصطفين وسط الطريق. و على امتداد مسافة تقارب العشرين كيلومترا انطلاقا من بلدية سوق الاثنين الى غاية إقليم بلدية درقينة. اين سجلت حوادث انزلاق للتربة.

طالع ايضا: فتح الطريق الاجتنابي الشرقي لمدينة البويرة أمام حركة المرور

أعلنت مديرية الأشغال العمومية لولاية البويرة، عن فتح الطريق الاجتنابي الشرقي لمدينة البويرة أمام حركة المرور.

وأوضح بيان لذات المديرية، أن هذا الطريق الاجتنابي هو طريق مزدوج ذو رواقين مع الشريط الاستعجالي على طول 10 كلم.

كما يتضمن أربعة جسور، ومحول مع الطريق الوطني رقم 33 “طريق حيزر”، و3 نقاط دوران، ويحتوي على منفذ مزدوج يربطه مع نقطة دوران النسيم.

وأوضح البيان، أن لهذا المشروع فوائد عدة منها تخفيف الضغط على الطريق الوطني رقم 05 في شطره المار بمدينة البويرة.

وكذا تسهيل حركة مرور الوزن الثقيل، وتسهيل حركة المرور إلى المنطقة السياحية تيكجدة. وتوسعة وتطوير شبكة الطرقات على مستوى الولاية.

طالع أيضا:

وزير الأشغال العمومية: إصدار الجزء الثاني من دفاتر الشروط النموذجية قريبا

وزير الأشغال العمومية: إصدار الجزء الثاني من دفاتر الشروط النموذجية قريبا

كشف وزير الأشغال العمومية كمال ناصري، أن الوزارة ستسعى لإصدار جزء ثاني من دفاتر الشروط النموذجية في الأسابيع القادمة. بغية تفادي تعطل الكثير من الإجراءات الخاصة بالمشاريع.

وأضاف وزير الأشغال العمومية على هامش زيارة العمل والتفقد لولاية الجلفة، أن الجزء الثاني من دفاتر الشروط النموذجية سيتم إطلاقه قريبا للعمل به من طرف مدراء قطاعه المحليين عبر 58 ولاية. مشيرا إلى أن العملية كانت بدايتها في الأشهر الماضية. حيث تم إعداد دفاتر نموذجية من الناحية التقنية لتوحيد هذا الجانب وعدم التخبط في تعطل إجراءات تجسيد المشاريع.وكما تمت ملاحظته في الآونة الأخيرة،فإن بعض من أصحاب المشاريع يضعون شروط تعجيزية في اختيار مؤسسات الإنجاز أو مكاتب الدراسات.

وأضاف ناصري، أن هناك من أصحاب المشاريع والقائمون على قطاعه محليا من يضعون قبل بداية مرحلة الاختيار لمؤسسات الإنجاز أو مكاتب الدراسات، شروطا لا يمكن تحقيقها على الميدان. وهو الأمر غير المقبول بتاتا.

وكان الوزير قد أعاب على بطء وتباين نسب إنجاز المشاريع المسجلة منذ سنة كاملة بولاية الجلفة و الخاصة بمناطق الظل. حيث أكد على أهمية مسعى وزارته في توحيد دفاتر الشروط من الناحية التقنية لتفادي مثل هذه التعطلات. مشدّدا على ضرورة الأخذ بعين الإعتبار قوة الإنجاز الضاربة لكل ولاية.

كما قام وزير الأشغال العمومية خلال زيارته للجلفة بإعطاء إشارة إنطلاق إزدواجية مقطع الطريق السريع الذي يربط هذه الولاية بالأغواط، على مسافة 64 كلم. كما كانت له الفرصة للاستماع لاحتياجات هذه الولاية وأولوياتها في هذا القطاع.

ووعد الوزير بالنظر في ما تطمح له تنمويا هذه الولاية و إيجاد حلول لعدد من الانشغالات. لاسيما تلك المتصلة بمجابهة ظاهرة الرمال المتحركة في الشطر الإزدواجي الرابط بين عاصمة الولاية وعين وسارة، من خلال نزع الحاجز الإسمنتي واستبداله بآخر معدني يعطي انسيابية للرمال المتحركة.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/wLRNK
إعــــلانات
إعــــلانات