إعــــلانات

بريطانيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات بشان ارصدة مبارك

بريطانيا تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات بشان ارصدة مبارك

 دعت بريطانيا الاحد المجتمع الدولي الى اتخاذ خطوات “جماعية” للتعامل مع اية ارصدة يحتفظ بها الرئيس المصري السابق حسني مبارك خارج بلاده.

وقال وزير الاعمال البريطاني فينس كيبل ان الحكومة البريطانية ستتخذ اجراءات ضد اي بنك بريطاني يساعد مبارك على نقل امواله بطريقة غير مناسبة.

وقال كيبل لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) “لم اكن اعلم انه (مبارك) يمتلك هذه الارصدة الضخمة هنا، ولكن يجب ان يقوم المجتمع باتخاذ عمل جماعي بهذا الشأن”.

واضاف “لا يكفي ان تعمل حكومة واحدة لوحدها، ولكن علينا بالتاكيد ان ندرس الامر. وذلك يعتمد على ما اذا كانت تلك الاموال قد تم الحصول عليها بطريقة غير شرعية او غير صحيحة”.

واضاف كيبل انه “سيشعر بالقلق اذا قامت البنوك بأي شيء غير لائق” فيما يتعلق بالاموال التي يملكها مبارك الذي تنحى الجمعة بعد اسابيع من الاحتجاجات.

الا ان وكيل وزارة الخارجية اليستار بيرت قال ان بريطانيا لا تستطيع اتخاذ اية خطوات ضد ارصدة مبارك الا اذا تلقت طلبات رسميا من مصر للقيام بذلك.

وصرح للبي بي سي “يجب ان نتلقى طلبا للقيام باي من هذه الخطوات.

واضاف “هناك امور يمكن القيام بها، ولكن حتى لان لم نتلق اي طلب وبالتالي فليس من الممكن التكهن”.

وقال ريتشارد الدرمان رئيس مكتب مكافحة الاحتيال البريطاني في تصريحات منفصلة ان السلطات تتعقب ارصدة مبارك والرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي تمت الاطاحة به الشهر الماضي.

واضاف ان “الناس يتوقعون منا ان نبحث عن بعض هذه الاموال اذا علمنا بها، ومحاولة اعادتها لمنفعة شعوب تلك الدول”.

وامرت سويسرا الجمعة بتجميد اية ارصدة لمبارك والمقربين منه رغم انه لم يتضح على الفور ما اذا كانت توجد له ارصدة في ذلك البلد.

وقال مسؤولون ان سويسرا جمعت ارصدة لبن علي الشهر الماضي تصل قيمتها الى الملايين بانتظار قيام السلطات التونسية باتخاذ اجراء قضائي لاستعادتها.

رابط دائم : https://nhar.tv/ZGhlK
إعــــلانات
إعــــلانات