إعــــلانات

بعد تداول خسارة حزب الله في الانتخابات النيابية.. الداخلية اللبنانية توضح

بعد تداول خسارة حزب الله في الانتخابات النيابية.. الداخلية اللبنانية توضح

أصدر مكتب وزير الداخلية والبلديات اللبناني بيانا، اليوم الثلاثاء، بعد تداول عدة مواقع إعلامية خبر خسارة حزب الله في الانتخابات النيابية.

وجاء في البيان “يتم التداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام ببيان منسوب إلى مكتب وزير الداخلية. يحدد فيه الكتل النيابية وتعداد الأحزاب الفائزة”.

وأضاف ذات البيان “يهم مكتب وزير الداخلية التأكيد أن جل ما تقوم به الوزارة هو إعلان أسماء النواب الفائزين فقط. لذا يجب توخي الدقة والحذر في نشر الأخبار”.

وقد هنّأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اللبنانيين على الانتخابات النيابية. وقال إنه “ينتظر بفارغ الصبر أن تُشكَّل سريعا حكومة جامعة .يمكنها إنجاز الاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وتسريع تنفيذ الإصلاحات اللازمة لوضع لبنان على طريق النهوض الاقتصادي”.

كما ناشد القادة السياسيين اللبنانيين العمل سويا بما فيه المصلحة العليا للبنان وللشعب اللبناني.

طالع أيضا:

الحكومة اللبنانية تعلن إفلاسها

أعلن سعادة الشامي نائب رئيس الحكومة اللبنانية إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي حسب ما أعلنته وسائل إعلام لبنانية محلية.

وقال “سيجري توزيع الخسائر على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين. ولا توجد نسبة مئوية محددة، للأسف الدولة مفلسة وكذلك مصرف لبنان. ونريد أن نخرج بنتيجة، والخسارة وقعت بسبب سياسات لعقود، ولو لم نفعل شيئا ستكون الخسارة أكبر بكثير”.

وقال الشامي “هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار. ولا يمكن أن نفتح السحوبات المصرفية لكل الناس وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية”.

وأردف قوله: “ليس هناك تضارب بوجهات النظر حول توزيع الخسائر، وسيجري توزيعها على الدولة ومصرف لبنان والمصارف والمودعين. لكن الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان والخسارة وقعت، وسنسعى إلى تقليل الخسائر عن الناس”.

وفيما يتعلق بمفاوضات صندوق النقد الدولي قال “نحن في خضم المفاوضات مع صندوق النقد الدولي وعلى اتصال يومي معه. ولأول مرة تأتي هذه البعثة الكبيرة وقد أحرزنا تقدما كبيرا بمفاوضات صندوق النقد الدولي”.

وقال الشامي “نتأمل أن نصل لاتفاق في هذه الجولة أو جولة لأخرى. المفاوضات حاليا تركز على عدة مواضيع هي، إصلاح القطاع المصرفي وإعادة هيكلته، والسياسة المالية المتوازنة لخدمة الدين العام. وإصلاح القطاع العام والكهرباء، وتوحيد سعر الصرف، والسياسة النقدية ومعالجة التضخم”.

ولفت إلى أن شركة كي بي إم جي تقوم بتدقيق مصرف لبنان. وأن المصرف يتولى عملية جرد لكميات الذهب التي بحوزته، وقد بدأ بالفعل في عملية الجرد.

وتابع “وزارة المالية ستضع خطة لدفع المتأخرات، لكن ذلك لن يحصل غدا. ولدينا الوقت الكافي إن كان هناك إرادة سياسية جامعة”.

طالع أيضا:

يواجه تهما خطيرة.. السلطات اللبنانية تسلم جزائريا بموجب أمر بالقبض الدولي

قامت مصالح أمن ولاية قالمة، يوم الأحد 27 مارس 2022، بتقديم المدعو لعليلي الحبيب. أمام الهيئات القضائية المختصة لدى محكمة قالمة، أين تم إيداعه رهن الحبس الاحتياطي.

وحسب بيان مصالح الأمن الوطني، اليوم الأربعاء، فإن المشتبه فيه لعليلي الحبيب، البالغ من العمر 42 سنة، تم توقيفه وترحيله من لبنان إلى الجزائر بموجب أمر بالقبض الدولي. أصدرته محكمة قالمة، عن جناية الانخراط في جماعة إرهابية منظمة تنشط بالخارج. الإشادة بأعمال إرهابية وكذا نشر ودعم أفكار الجماعات الإرهابية باستخدام تكنولوجيات الاتصال.

تجدر الإشارة، أن تحويل المدعو لعليلي الحبيب، يندرج في إطار التعاون القضائي بين دولتي الجزائر ولبنان، في مجال تسليم المجرمين.

رابط دائم : https://nhar.tv/IOM1i
إعــــلانات
إعــــلانات