إعــــلانات

بعد نصف عام من الأزمة.. إسبانيا تكشف عن جهودها لنيل رضا الجزائر

بعد نصف عام من الأزمة.. إسبانيا تكشف عن جهودها لنيل رضا الجزائر

سلطت الصحافة الإسبانية، اليوم الأحد، الضوء على مرور 6 أشهر من الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا.

وقالت الصحافة الاسبانية، إن السفير الجزائري لم يعد إلى مدريد بعد ستة أشهر من انسحابه. بعد قرار رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز بتغيير موقفه إزاء القضية الصحراوية العادلة.

وأضافت “لقد بذل جميع أعضاء الحكومة ، بدءًا من سانشيز وحتى وزير خارجيته. خوسيه مانويل ألباريس، جهودًا في الأشهر الأخيرة لتقدير أهمية العلاقة مع الجزائر وإسبانيا في الحصول على أفضل العلاقات”.

في غضون ذلك ، وضعت الحرب في أوكرانيا وأزمة الطاقة الجزائر في وضع متميز. حيث تعد بلادنا أحد الموردين الرئيسيين للغاز والنفط إلى الاتحاد الأوروبي. ومن هنا جاءت مغازلة السلطات الجزائرية من قبل الدول الأوروبية بحثًا عن بدائل لإمدادات الغاز.

وقد طاف العديد من القادة الأوروبيين على عاصمة الجزائر. بما في ذلك رئيس الوزراء الإيطالي ، ماريو دراجي ، الذي حقق زيادة في إمدادات الغاز لبلاده عبر خط أنابيب الغاز ترانسميد.

الرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، فعل ذلك أيضًا في نهاية أوت الماضي. حيث وقعت الجزائر وفرنسا العديد من الاتفاقيات في إطار تجديد الشراكة بين البلدين.

طوال هذه الأشهر كانت اسبانيا على ثقة من أن سوناطراك ستمتثل للعقود وأنه سيكون هناك اتفاق نهائي بشأن تجديدها. لكنها أوضحوا أن هذا أمر يقع على عاتق كلتا الشركتين.

في هذا السياق، أراد سانشيز أن يمد غصن زيتون إلى الجزائر قبل أسبوعين. وأكد رئيس الحكومة الاسبانية خلال زيارته لبرلين، إلى جانب المستشار الألماني أولاف شولتز. أنه يريد السفر إلى الجزائر.

وترى الصحافة الاسبانية، أنه تم استقبال الرغبة التي عبر عنها سانشيز ببرود في الجزائر ولم تكن هناك إجابة ، لا بالإيجاب ولا بالنفي.

رابط دائم : https://nhar.tv/O7NK3
إعــــلانات
إعــــلانات