إعــــلانات

“بكتيريا خارقة”.. كائنات في أقصى العالم تنذر بجائحة جديدة

“بكتيريا خارقة”.. كائنات في أقصى العالم تنذر بجائحة جديدة

إكتشف علماء سلالات مما قالوا إنها “بكتيريا خارقة” في القارة القطبية الجنوبية. ربما تتسبب في جائحة جديدة تجتاح العالم، مثل جائحة كورونا.

وحسبما نقله موقع سكاي نيوز عن موقع “ياهو نيوز” عن علماء قولهم: “فإن المقلق في أمر هذه البكتيريا هو قدرتها على إعادة بناء نفسها وتصديها للمضادات الحيوية. مما يجعل الأدوية الحالية لدى البشر عديمة الجدوى”.

وتوصل علماء تشيليون إلى هذا الاكتشاف الصادم بحسب الموقع الإخباري. بينما كانوا يعدون بحثا عن التغير المناخي وتأثيره على إنتشار البكتيريا التي تجمدت في الجليد لآلاف السنين. كما حذروا من أن تغير المناخ يعني أنه سيكون لدى هذه البكتيريا القدرة على الانتشار خارج المناطق القطبية. مع ما ينطوي ذلك على عواقب وخيمة محتملة.

وجاءت هذه النتائج خلال دراسة نشرت في دورية “توتل إينفاريومنت” العلمية، وقاد البحث الأستاذ في جامعة تشيلي، أندريس ماركوليتا. كما يعتقد على نطاق واسع أن الخفافيش كانت مصدر جائحة كورونا التي بدأت في منطقة ووهان في الصين قبل أن تنطلق إلى كل العالم في أواخر 2019.

وقال ماركوليتا، إن أجزاء الحمض النووي المحمولة تحتوي على “قوة خارقة” تطورت لمواجهة الظروف المتطرفة، وبوسعها الإنتقال إلى بكتيريا أخرى.

وأضاف ماركوليتا “نعلم أن تربة شبه جزيرة أنتاركتيكا، إحدى أكثر مناطق القارة القطبية تضررا من ذوبان الجليد، تحتوي على تنوع كبير من البكتيريا، وبعضها يشكل مصدرا محتملا لجينات تقاوم المضادات الحيوية”.

وبعدما جمع الخبراء عينات من البكتيريا في القارة، صعقوا من العديد منها لم يكن قابلا للتدمير. ومما أثار إستغراب العلماء أنها أبدت مقاومة شديدة للمضادات الحيوية والمواد السامة الأخرى.

كما توقع العلماء أن تساعد هذه الجينات، في حال غادرت مكانها، أن تكون عاملا معززا لظهور أمراض معدية وتفشيها.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/zLXT7
إعــــلانات
إعــــلانات