إعــــلانات

بلدية بريان دون كاتب عام منذ 1998

بلدية بريان دون كاتب عام منذ 1998

تسير بلدية بريان منذ سنوات دون وجود كاتب عام منذ أن تم ترقية الكاتب العام السابق (ب.م) إلى رئاسة مصلحة بالولاية منذ سنة 1998، ومنذ ذلك التاريخ والبلدية تسند مهمة

الكتابة العامة إلى أحد الموظفين في كل مرة وهو ما أصبح خلال الفترة الاخيرة محل مشاكل داخل البلدية وانعكس سلبا على تسيير مختلف المصالح في ظل نقص الخبرة والكفاءة والمستوى الدراسي، حيث كُلّف مؤخرا موظفا يحمل مستوى السنة الرابعة متوسط وقد رفع أحد أعضاء المجلس الشعبي البلدي صيحة إلى “النهار” قصد مطالبة والي الولاية الاسراع بفتح مسابقة تعيين كاتب عام للبلدية.

حي عيسى عطاش بالقرارة في حاجة إلى تهيئة

لا زال سكان حي عيسى عطاش بالقرارة يعانون من نقائص عدة، خاصة التهيئة العمرانية وتوصيل قنوات المياه الصالحة للشرب ومياه الصرف الصحي وتبليط الشوارع التي لازالت الأتربة بها والتي أصبحت مكان لعب للأطفال في ظل انعدام ساحات لعب تليق بمقام العناية بالبراءة.

ثانوية بريان معزولة عن العمران

تجري أشغال شق الطريق المؤدي إلى ثانوية حي قارة الطين الجديدة والتي فتحت أبوابها هذه السنة وتلقت أقسام السنة الأولى والسنة الثانية فقط وأكثر من 10 أقسام يدرسون بها من إكمالية مولود قاسم التي تعيش اكتظاظا كبيرا وقد تأخرت أشغال هذا الطريق الذي يعتبر ممر رئيسي لهذه الثانوية الموجودة في مكان معزول.

غرداية دون محطة لسيارات الأجرة

لا زال سائقوا سيارات الأجرة بعاصمة الولاية غرداية في رحلة تنقل من مكان إلى آخر لعدم وجود محطة خاصة بهم والتي لم تخصص السلطات الولائية مكان لائق لهم وفي المدة الأخيرة تم وضعهم في مكان عبارة عن ممر ضيق وغير لائق في ظل عدد السيارات الكبير، حيث تشتغل على كافة الخطوط الوطنية كون المدينة متمركزة  في وسط، وهي نقطة استراتيجية نحو جميع ولايات الوطن.

المعلمون يطالبون بالتدفئة بحب المجاهدين ببريان

قام معلموا مدرسة المجمع 05 حي المجاهدين باضراب عن العمل والتوقف عن التدريس لمدة ساعة يوم الإثنين الماضي احتجاجا على التدفئة المنعدمة بالاقسام والتي كان لها انعكاس سلبي على تحصيل التلاميذ وآداء المعلمين، وفي اتصال قام به بعض المعلمين بـ”النهار” فقد صرحوا بأنهم سيتوقفون عن الدراسة والدخول في اضراب مفتوح ابتداء من السبت القادم، كما أشاروا أنهم طرقوا جميع الأبواب دون جدوى وأن الغاز الطبيعي موجود بالمتقنة المجاورة، وهم لايعرفون سبب تأخر السلطات المحلية في إيصال الغاز إلى هذه المدرسة.

طلبة جامعة غرداية مستاؤون من نقص المرافق

يعاني طلبة جامعة غرداية، يوميا من نقص النقل وعدم وجود الإيواء ورداءة وجبات الإطعام، حيث بات هذا الوضع محل استياء في أوساط الطلبة الذين يدرسون في ظروف أقل ما يقال عنها أنها غير لائقة تماما، وحسب ما   استقيناه من محيط إدارة الخدمات الجامعية فإن نقص المرافق الجامعية راجع لعدم اتمام مشاريع التوسعة لهذا المركز الجامعي الفتي حيث يشهد تأخرا في الأشغال.  

محكمة الجنايات بمجلس قضاء غرداية  

البراءة للمتهمين العشرة في قضية حرق منزل    

برأت محكمة الجنايات لمجلس قضاء غرداية في ساعة متأخرة من مساء أمس، عشرة متهمين بارتكاب جناية الحريق العمدي، حيث نظرت هيئة المحكمة في ملفين منفصلين، الملف الأول اتهم فيه كل من (م.ي)، (ش.ل). تعود وقائع القضية إلى شهر ماي 2008، أين تعرض منزل الضحية بحي كاف حمودة إلى إتلاف جميع محتوياته وإضرام النار بعد تجدد أحداث العنف بمدينة بريان، حيث أودع الضحية شكوى لدى مصالح الأمن متهما كل من (م.ي)، (ش.ل)، المتهمان أنكرا جميع التهم المنسوبة إليهما في جميع مراحل التحقيق وأمام هيئة المحكمة. النيابة التمست السجن المؤبد في حقهما نظرا لتوفر القرائن، دفاع الضحيتين أكد عدم وجود أي دليل ضد موكليه ملتمسا من هيئة المحكمة البراءة بعد المداولة قانونا، التي أجابت على جميع الأسئلة المطروحة بـ (لا) بالأغلبية، نطقت المحكمة ببراءة المتهمين (م.ي)، (ش.ل).

القضية المدرجة تعود إلى يوم 17 ماي 2008، حيث تعرض منزل (ب.و) بحي باسة إلى حريق أتى على محتوياته، الضحية اتهم ثمانية أشخاص بتدبير الجريمة، إذ أكد أمام الضبطية القضائية مشاهدته عددا كبيرا من الأشخاص ملثمين وهم يضرمون النار في منزله، تمكن من معرفة كل من (ك.ق)، (ك.ي)، (ك.ص)، (ك.س) (ع.س) (ب.ب)، (ص.ب) و(ف.ع)، هؤلاء المتهمين أنكروا جملة وتفصيلا ما ورد على لسان الضحية وتشبثوا ببراءتهم من هذا الجرم في جميع مراحل التحقيق وأمام هيئة المحكمة المشكلة من قضاة ومحلفين، النيابة العامة التمست في حقهم السجن المؤبد، هيئة الدفاع المشكلة من ستة محامين الذين تداولوا على القاعة رافعوا لصالح براءة المتهمين، مؤكدين عدم توفر الركن المادي في قضية الحال، ملتمسين من هيئة المحكمة البراءة التامة لموكليهم، خاصة وأنهم قضوا سبعة أشهر كاملة في الحبس المؤقت، عدا متهمين اثنين كانوا تحت الرقابة القضائية وسلما نفسيهما قبل المحاكمة. بعد المداولة قانونا برأت المحكمة ساحة المتهمين، وأفرج عنهم في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس.

للإشارة فقد أفرجت محكمة الجنايات لمجلس قضاء غرداية عن جل المتهمين بجنايات الحريق العمدي، بالبراءة أو بالسجن الموقوف التنفيذ، في حين أرجأت ملفات القتل العمدي، السرقة الموصوفة والحريق العمدي الذي يتهم فيه 30 شخصا إلى الدورة الجنائية المقبلة.

وسط إجراءات مشددة وبحضور لافت للتلاميذ

أحزاب التحالف بغرداية تتضامن في مسيرة مع غزة

نظم ممثلو أحزاب التحالف الرئاسي بولاية غرداية، أول أمس الخميس، مسيرة كبيرة شارك فيها نحو ألفي شخص أغلبهم كان من تلاميذ المتوسطات والثانويات، رافعين الأعلام الوطنية والفلسطينية ولافتات تدين المجازر الصهيونية المرتكبة في حق أهالي غزة. انطلقت المسيرة من شارع أول نوفمبر مرورا بأمام مقر الولاية وصولا إلى ساحة أول ماي، وتداول ممثلو أحزاب الأفلان والأرندي وحمس بغرداية على الكلمات ونددوا بالهمجية الصهيونية وأطلقوا شعارات مناوئة لإسرائيل رددها معهم المشاركون في المسيرة. وقد وجد الشباب فرصتهم السانحة للتعبير عن سخطهم على الاعتداء الصهيوني، فجابوا بعد نهاية المسيرة بعض الشوارع الرئيسة بالهتافات وسط إجراءات أمنية مشددة تخوفا من انزلاق للوضع والذي تم التحكم فيه بشكل جيد.                  

رابط دائم : https://nhar.tv/fsCN0
إعــــلانات
إعــــلانات