إعــــلانات

بلعربي: 2200 أستاذ جديد بالجامعة.. 141 ألف طالب تحصلوا على اختياراتهم الأولى

بلعربي: 2200 أستاذ جديد بالجامعة.. 141 ألف طالب تحصلوا على اختياراتهم الأولى

كشف بلعربي ياسين مدير التخطيط والإستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن قطاع التعليم العالي تدعّم بأكثر من 2000 أستاذا جامعيا لإنجاح الدخول الجامعي الجديد 2022-2023.

وأشار بلعربي لدى إستضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى. أنه تم تسجيل 45 ألف مقعدا بيداغوجيا جديدا هذا الموسم. بالإضافة كذلك إلى توفير 20 ألف و500 سريرا جديدا.

كما كشف بلعريبي في سياق ذي صلة، أن ما يميز الموسم الجامعي هذه السنة، هو فتح 2200 منصب أستاذ. ما يدعم قدرات وزارة التعليم العالي في التكوين ويسمح بالتجاوب مع المعايير العالمية.

وأوضح بلعربي أن الفئة العمرية بين 18و 25 سنة داخل الجامعة مقارنة بتعداد السكان تشكل نسبة 65 بالمائة. وكانت هذه النسبة أحد العوامل في الترتيب المتقدم للجزائر عربيا وإفريقيا في التقرير الأخير للأمم المتحدة. المتعلق بالتنمية البشرية الذي صدر الأسبوع الماضي.

وبخصوص التسجيلات الجامعية هذه السنة للحاملين الجدد لشهادة البكالوريا. أكد بلعربي أنه تم تحقيق نسبة 70 بالمائة من الإختيارت الثلاثة الأولى. حيث تحصل مايزيد عن 141 ألف طالبا على إختيارهم الأول.

وقال مدير التحطيط والإستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن نسبة التوجيه إلى العلوم الإنسانية التي تفوق 54 بالمائة تبقى هي الأكبر مقارنة بالعلوم التكنولوجية بـ 45.5 بالمائة. مضيفا أن الوضع طبيعي ولا يختلف عما يحدث في الجامعات العالمية .

ولدى تطرقه إلى سياسة التعليم العالي ، أكد بلعربي جهود الوزارة في تطبيق سياسة رئيس الجمهورية بخصوص دعم التكوين العالي خاصة في العلوم التكنولوجية على اعتبارها أحد ركائز التنمية وتطوير الإقتصاد. مضيفا أنه تم وضع مخطط للتوفيق بين توفير التخصصات المتلائمة مع متطلبات التنمية. وتستشرف الجامعة الجزائرية بلوغ رقم 3 ملايين طالب جامعي مطلع سنة 2030.

رابط دائم : https://nhar.tv/i8mIH
إعــــلانات
إعــــلانات