إعــــلانات

بن باحمد: “يعتزم مجمع صيدال انتاج 96 مليون جرعة سنويا من لقاح “كورونافاك”

بقلم م .فيصل
بن باحمد: “يعتزم مجمع صيدال انتاج 96 مليون جرعة سنويا من لقاح “كورونافاك”

كشف عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد وزير الصناعة الصيدلانية، أن مجمع صيدال معوّل على إنتاج 96 مليون جرعة سنويا من لقاح “كورونافاك”.

وخلال تقديمه عرضا لأهم إنجازات وآفاق الوزارة أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني للبرلمان قال بن باحمد “يعتزم مجمع صيدال إنتاج 96 مليون جرعة سنويا من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد”. وتابع الوزير أن صيدال يعتزم أيضا “تعديل الكمية المنتجة من هذا اللقاح حسب تطور الحاجيات الوطنية. وكذا من اجل التوجه نحو التصدير إلى البلدان الإفريقية”.

وأضاف الوزير أن إنتاج لقاح “كورونافاك” المضاد لفيروس كورونا محليا أنه “سيسمح بإقتصاد 60 بالمائة من قيمته عن الاستيراد”.

وخلال دات اللقاء كشف بن باحمد انه تم إتتخاذ عدة إجراءات للتصدي لكورونا منها انتاج مادة الاكسجين كان، قبل بداية الأزمة الصحية. وذلك بمعدل “140 ألف لتر يوميا”، وأصبح الآن يمثل “555 ألف لتر يوميا”. حيث سيصل منتوج الاكسجين محليا ” إلى أكثر من مليون و76 ألف لتر يوميا في آفاق جوان 2022″.

أما بخصوص فاتورة إستيراد الأدوية، قال الوزير إنه في سنة 2021 قدرت الفاتورة بـ 800 مليون دولار مقارنة بسنة 2019. وهذا راجع على حد قوله إلى رفع الانتاج الوطني للادوية بقيمة 1 مليار دولار خلال نفس الفترة”.

وتايع الوزير أنه “تم مؤخرا اقناع أهم المخابر الأجنبية المنتجة للأنسلين و الموردة للجزائر بخفض أسعارها بـ 20 بالمائة، مما سيسمح باقتصاد 10 ملايير دينار سنويا”.

كما تمت مراجعة سعر 1.654 دواء، وتسجيل لأول مرة 38 دواء بيو علاجي مماثل و16 دواء جنيس و 83 دواء منتج محليا، ما يشكل استبدال مباشر للاستيراد”، معتبرا أن هذا “سيسمح باقتصاد 30 بالمائة من قيمتها على الأقل”. وذلك بعد تنصيب اللجنة الاقتصادية القطاعية المشتركة في شهر جانفي 2021.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/1B7cV
إعــــلانات
إعــــلانات