إعــــلانات

بن باحمد: 196 مؤسسة محلية تنتج الأدوية والمستلزمات الطبية

بن باحمد: 196 مؤسسة محلية تنتج الأدوية والمستلزمات الطبية

كشف وزير الصناعة الصيدلانية، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، أن النسيج الوطني لإنتاج الأدوية والمستلزمات الطبية توسع في السنوات الأخيرة ليشمل حاليا 196 مؤسسة.

وقال بن باحمد في كلمة ألقاها خلال ندوة وطنية حول السيادة الصحية والسيادة الصيدلانية بمناسبة الذكرى الستين للإستقلال. أن الجزائر تمتلك اليوم نسيجا صناعيا صيدلانيا معتبرا بطاقات إنتاجية جد عالية. تحقق تغطية حوالي ثلاث أرباع حاجيات السوق الوطنية. من حيث عدد الأدوية المسجلة في المدونة الوطنية للمواد الصيدلانية.

وأشار بن باحمد، إلى أن الجزائر تمكنت في هذا المجال من تحقيق نقلة وتسجيل مكاسب نوعية. من شأنها تعزيز السيادة والأمن الصحيين. مضيفا أن دائرته الوازرية تعمل على الإيفاء بإلتزاماتها المتعلقة بجعل 2022 سنة للإنطلاق في إنتاج الأدوية المضادة لأمراض السرطان. لافتا في هذا الإطار إلى تدشين وحدتين جديدتين خلال هذا الاسبوع. بالإضافة كذلك إلى خمس وحدات أخرى ستدخل حيز الخدمة خلال الأشهر القليلة القادمة.

أما فيما يخص انتاج الأنسولين، أعلن الوزير بن باحمد أنه سيتم خلال الأيام المقبلة تدشين أول وحدة وطنية للإنتاج. يسمح بالتخلص التدريجي من التبعية للوبيات الإستيراد”. مشيرا إلى أن الجزائر وصلت حاليا إلى مرحلة من مراحل تطور الصناعة الصيدلانية. تجعلها تطمح إلى نيل حصص جد مهمة في سوق الأدوية على النطاق القاري. حيث يسعى القطاع لتحقيق برنامج تقديري للتصدير يصل إلى 50 مليون دولار خلال سنة 2022.

كما تم تنصيب لجنة الخبراء متعددي التخصصات مكلفة بإبداء الرأي في قائمة الأدوية الأساسية. وذلك “لأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة”. وستشكل هذه اللجنة مرجعا وطنيا فيما يخص وفرة الأدوية واليقظة الاستراتيجية المتعلقة بها. كما ستساهم في تحسين نوعية العلاجات وترشيد النفقات الصيدلانية إضافة إلى مساهمتها في تطوير وتوجيه الصناعة الصيدلانية الوطنية.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/fNH89
إعــــلانات
إعــــلانات