إعــــلانات

بن زيان: مضاعفة تدفق الأنترنت بـ 10 مرات بالجامعات بداية من جانفي 2023

بن زيان: مضاعفة تدفق الأنترنت بـ 10 مرات بالجامعات بداية من جانفي 2023

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، الموسم الجامعي المقبل 2022-2023 سيشهد تعزيز مسار الرقمنة بالجامعة. من خلال مضاعفة تدفق الإنترنت عبر المؤسسات الجامعية والبحثية بعشر مرات إعتبارا من جانفي 2023.

وأشار بن زيان، خلال إشرافه على أشغال الندوة الوطنية للجامعات إلى أن “الرقمنة خيار إستراتيجي وأن الجامعة تتجه نحو كسب رهان هذا الخيار وجعله أداة للتسيير والتقييم وتحقيق نجاعة الأداء على مستواها.

وأضاف بن زيان، بأن تعزيز الحوكمة يتطلب توسيع الرقمنة في مختلف مجالات النشاط البيداغوجي والتنظيمي بالجامعة. مذكرا بالنظام المعلوماتي المدمج “بروغرس” والمنصات الرقمية التي تم تنصيبها لتعزيز الحوكمة في التسيير البيداغوجي والبحثي. والموارد البشرية والحياة الطلابية والخدمات الجامعية.

وركزت أشغال الندوة الوطنية للجامعات على تقييم السنة الجامعية 2021- 2022. والتحضير للسنة الجامعية المقبلة 2022-2023 وذلك على الجوانب البيداغوجية والبحثية والتسييرية والتنظيمية والحوكمة.

وحسب العرض الذي قدمه الوزير بن زيان، فإنه سيتم بحلول السنة الجامعية المقبلة التوجه نحو تدعيم التكوين في الفلاحة الصحراوية مع فتح مدرستين وطنيتين بكل من الوادي وأدرار. بالإضافة كذلك لى مدرسة عليا لتكوين أساتذة تدريس الصم البكم. مع إدماج واستحداث مدارس عليا لتدعيم العلوم التكنولوجية والرياضيات والذكاء الاصطناعي.

كما أوضح بن زيان، أنه سيتم فتح مجال جديد في علوم الصحة على مستوى كلية الصيدلة وتدعيم الصرح المؤسساتي الجامعي بمؤسسات جامعية تعنى بتطوير التكوين في المجالات ذات الأولوية. وذلك في إطار مراجعة الخارطة الجامعية ومسايرة المتطلبات الإجتماعية والإقتصادية والبيئية.

كما يرتقب بحلول السنة الجامعية المقبلة تنفيذ التوجه للانتقال من التسيير الإداري إلى التسيير بالأهداف القائم على النتائج. وتكثيف التواصل مع الشركاء الاجتماعيين ومرافقة الأسرة الجامعية. وتشجيعها على تحسين تصنيفها على المستويين الوطني والدولي. من خلال تشجيع برامج البحث و الانفتاح على الجامعات الدولية.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/fafXQ
إعــــلانات
إعــــلانات