إعــــلانات

بوغالي.. الأمن الغذائي هو العمود الفقري للسيادة الوطنية

بوغالي.. الأمن الغذائي هو العمود الفقري للسيادة الوطنية

أكد إبراهيم بوغالي رئيس المجلس الشعبي الوطني، اليوم الثلاثاء، أن الجزائر بإمكانها أن تؤَمّن غذاءها باستغلال ما توفر لديها من إمكانيات. وما “هيأته على المستويات القانونية، السياسية والمالية، ما اعتبره يشكل مناخا ملائما للوصول إلى كل الأهداف المسطرة”.

كما جاء تصريح، بوغالي، خلال الكلمة التي ألقاها لدى افتتاحه أشغال اليوم البرلماني الموسوم بـ”نحو استراتيجية وطنية للأمن الغذائي”. وأوضح بوغالي أن الأمن الغذائي هو العمود الفقري للسيادة الوطنية وبالتي فلا يمكن أن ترك معيشة المواطنين مرتهنة باستيراد الغذاء.

وأشار رئيس المجلس، إلى ما أولاه عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية لهذا القطاع من أهمية. وأثنى على الخطوات الكبيرة التي حققها الإنتاج الفلاحي الذي ساهم في تقليص فاتورة الواردات. وأعطى دفعا ملموسا لمسعى ضمان الاكتفاء الذاتي، بل وإلى تصدير المنتوجات في إطار خلق الثروات البديلة لريع البترول.

واستطرد بوغالي في هذا الإطار مذكرا بنجاعة التدابير التي حصنت بها الجزائر المجتمع من خطر نقص المواد الغذائية خلال جائحة كورونا. وأكد أن الجزائر تعَوِل على الاستثمار في قطاع الفلاحة لتعزيز الإنتاج الوطني مذكرا بأنه الحل الجذري للتصدي لغلاء أسعار الغذائية. وندرتها كما أكد ذلك رئيس الجمهورية بنفسه.

كما  استعرض بوغالي دور بعض الهياكل والآليات التقنية التي أنشئت أو استخدمت من أجل تحقيق الأمن الغذائي. على غرار ديوان تنمية الزراعة الصناعية بالصحراء وتطبيق أنظمة الرّي بالرش والتنقيط على مساحات شاسعة. إلى جانب استعمال الطاقات المتجددة على مستوى المستثمرات الفلاحية الواقعة في الهضاب العليا والجنوب.

وتابع رئيس المجلس في نفس المنظور موضحا الإستراتيجية الجديدة لقطاع فرع الغابات الذي يسهم بدوره في تنويع الاقتصاد. وتحسين مداخيل السكان خاصة سكان الأرياف وكذا الاعتماد على الجامعة في مجال المخصبات والمبيدات الصديقة للبيئة. وكذا في فرع الحلول التكنولوجية المبتكرة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/aL5Oy
إعــــلانات
إعــــلانات