إعــــلانات

بوقزاطة: فتح مدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية

بوقزاطة: فتح مدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية

كشف مدير التكوين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي البروفيسور جمال بوقزاطة، عن تدعيم القطاع بمدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية بولايتي الوادي وأدرار. بالإضافة كذلك إلى توطين المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيات المتقدمة بالقطب التكنولوجي لسيدي عبد الله بعد دمج المدرستين العليتين للتكنولوجيات والتكنولوجيات التطبيقية.

وقال البروفيسور جمال بوقزاطة، خلال إستضافته بالقناة الإذاعية الأولى، أنه في إطار تدعيم أقطاب الإمتياز وتدعيم شبكة المدارس العليا، ستفتح مدرستين وطنيتين للفلاحة الصحراوية بكل من ولايتي الوادي وأدرار. كما سيتم دمج عدة مدارس وطنية بكل من الجزائر وعنابة. على غرار دمج المدرستين العليتين للتكنولوجيات والتكنولوجيات التطبيقية لتنبثق عنهما المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيات المتقدمة يتم توطينها بالقطب التكنولوجي لسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة،

كما سيتم بولاية عنابة دمج المدرسة العليا للتكنولوجيات الصناعية مع المدرسة الوطنية العليا للمعادن والتعدين. ليتم إنشاء المدرسة الوطنية للعلوم الهندسية.

وأشار ذات المتحدث، إلى أن الوزارة باشرت منذ 2018 في فتح ورشات لإعادة النظر في البرامج البيداغوجية. لا سيما فيما يخص العلوم الطبية. بهدف تكييفها مع متطلبات السوق المهن والكفاءات. فيما تتواصل العملية لتشمل شعب وتخصصات أخرى على غرار تخصصات الإعلام والإتصال وعلوم البيطرة وغيرها.

كما أوضح أن التغيرات الحاصلة في البرامج والمناهج تدخل حيز التطبيق مع بداية كل موسم. تفاديا لحدوث أي إضطرابات في السير العادي للبرنامج البيداغوجي. داعيا إلى ضرورة إبعاد الجامعة عن كل الصراعات السياسية التي تدخلها في متاهات على حساب مهمتها النبيلة المتمثلة في انتاج ونشر المعرفة.

كما أوضح أن الوزارة بصدد التحضير لمشروع نص لإعادة النظر بصفة جذرية في القانون الأساسي للمؤسسة الجامعية. الذي من شأنه منح المزيد من الإستقلالية للجامعة بعد أن تم الحصول على الإستقلالية البيداغوجية. فالجامعة مطالبة بأن تجد مصادر تمويل خارج مصادر الدولة لتنفيذ البحوث العلمية و تجسيدها ميدانيا بدل إبقائها داخل الأدراج.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/KyZCi
إعــــلانات
إعــــلانات