إعــــلانات

بيان السياسة العامة للحكومة: إعداد خارطة صحية حسب خصوصية كل منطقة

بيان السياسة العامة للحكومة: إعداد خارطة صحية حسب خصوصية كل منطقة

تواصل الحكومة مجهوداتها لتعزيز برامج المنشآت الصحية لتغطية متطلبات الصحة العمومية وتنظيم مصالح العلاج. مع إعداد خارطة صحية تضمن التكفل بمختلف الأمراض حسب خصوصية كل منطقة. تجسيدا لبرنامج رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

ففي مجال الحوكمة وتنظيم العلاج أشار بيان السياسة العامة للحكومة الذي سيتم عرضه على المجلس الشعبي الوطني يوم 3 أكتوبر المقبل. إلى استكمال النص التنظيمي المتضمن إعداد الخارطة الصحية واعتمادها. إلى جانب إنجاز خمس مستشفيات مخصصة للإستعجالات الطبية الجراحية بعدما تم استلام إثنين من هذه المؤسسات.

كما تم وضع 300 منشأة جوارية ومنشآت أساسية استشفائية للفحوصات الطبية المتخصصة الخارجية. مع تحسين تنظيم هياكل الاستعجالات من خلال إعادة تأهيل هياكل استقبال الاستعجالات الطبية –الجراحية على مستوى المستشفيات والعيادات المتعددة الخدمات. وتعزيز برامج العلاج المتعلقة بمشاكل الصحة العمومية .

كما تسعى الحكومة في إطار ضمان رعاية صحية شاملة الى تحسين الشراكة بين مختلف ومؤسسات الصحة. من خلال تعزيز التوأمة والتطبيب عن بعد مع تحسين تموين المؤسسات الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية. بالإضافة كذلك إلى إنشاء الوكالة الوطنية لرقمنة قطاع الصحة التي تهدف الى إدراج التكنولوجيا وتطوير المنصات الداخلية والخارجية الخاصة بالمؤسسات الصحية.

وفيما يتعلق بمجال الرعاية الصحية بمناطق الجنوب والهضاب العليا، أشار بيان السياسة العامة للحكومة إلى مراجعة نظام الخدمة المدنية. واستبداله بنظام أخر يتمثل في إلحاق مستمر لمستشفيات هذه المناطق وغيرها. وعند الحاجة بالمؤسسات المتخصصة في الشمال لضمان رعاية دائمة إلى جانب تعزيز المراقبة الوبائية على مستوى ولايات الجنوب .

في مجال مكافحة الأمراض غير المتنقلة فان الحكومة ستواصل مجهوداتها لتنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة السرطان بعد اقتناء 10 مسرعات للعلاج بالأشعة وفتح مركز لعلاج الأورام السرطانية لدى الأطفال بسيعة 145 سريرا بالمركز الاستشفائي الجامعي بباب الواد إلى جانب اقتناء جزيئات جديدة لعلاج هذا الداء ووضع جهاز لصيانة تجهيزات العلاج بالأشعة.

كما سيتم من جهة اخرى إطلاق البرنامج المتعدد القطاعات للوقاية والتكفل بمرض التوحد والأمراض النادرة.

رابط دائم : https://nhar.tv/pxw42
إعــــلانات
إعــــلانات