تخريب موقع أثري في العراق خلال محاولة سرقته
اقدم لصوص مجهولون، اليوم الثلاثاء، على تخريب موقع اثري شمال مدينة الناصرية، جنوب العراق، بينما كانوا يحاولون سرقة كنوزه المدفونة، بحسب مصدر حكومي.وقال المسؤول الحكومي للصحافيين:” إن موقع ألفروه الأثري الذي يبعد 120 كلم شمال مركز مدينة الناصرية تعرض إلى عملية تخريب من قبل لصوص مجهولين مطلع الاسبوع”، وأضاف أن:”اللصوص قاموا بحفر عدة أماكن داخل الموقع الأثري في محاولة منهم على ما يبدو لنبش وسرقة كنوزه المدفونة”.وأوضح أن: “مفتشية اثار ذي قار، شكلت لجنة مختصة لتقييم حجم الضرر وفيما اذا سرقت قطع أثرية منه”، مؤكدا أن المفتشية: “سترفع دعوى قضائية ضد من يثبت تورطه بالحادث”.وتضم المحافظة أكثر من ألف موقع اثري تتوزع بين مدنها المختلفة، بما في ذلك مناطق الاهوار غير ان عددا من هذه المواقع تعرضت للسرقة بعد سقوط النظام السابق، من قبل عصابات تعاملت مع تجار متخصصيين في الاثار المسروقة، وما تزال غالبية المواقع الأثرية في العراق تعاني قلة الحماية.وتوجد في العراق العديد من المواقع الاثرية والدينية، ابرزها منطقة “اور” التي تشير النصوص الدينية الى ان ابي الانبياء ابراهيم، يتحدر منها، وورد المكان في العهد القديم باسم “اور الكلدانيين”، وتقول مصادر تاريخية ان الكلدانيين والسومريين والاكاديين والبابليين سكنوا مدينة اور، التي تقع على بعد كيلومترات من مدينة الناصرية، والتي كانت عاصمة المملكة السومرية خلال الالف الثالث والرابع قبل الميلاد.