إعــــلانات

تخصيص اكثر 7ر3 مليار لبرامج الدعم الفلاحي بعين الدفلى

تخصيص اكثر 7ر3 مليار لبرامج الدعم الفلاحي بعين الدفلى

بلغ الغلاف المالي الذي تم استغلاله في برامج الدعم الفلاحي في إطار الصندوق الوطني لتطوير الاستثمار الفلاحي بولاية عين الدفلى

وفقا للمخطط التوجيهي الرئيسي للتنمية الفلاحية والريفية المستدامة 7ر3 مليار دينار  حسبما أكده مدير المصالح الفلاحية  لذات الولاية. وأشار المسؤول الى أن مبالغ “معتبرة” لدعم المستثمرات الناشئة في إطار المخطط التوجيهي الهادف إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية وتثمين المنتوجات الفلاحية وتنويعها وتنمية الفضاءات الريفية بالولاية تم صرفها في كامل بلديات الولاية. وقال  ذات المتحدث بأن كلا من بلديات عين السلطان  بئر ولد خليفة  العامرة  جندل  عين الدفلى وجليدة استفادت من مبالغ مالية تتراوح على التوالي مابين 365 مليون دج إلى 255 مليون دينار ومنحت أغلفة تتراوح بين 100 إلى 200 مليون دج لثماني بلديات بينما استفادت باقي البلديات من دعم أقل من سقف 100 مليون دينار  .
وأضاف بأن عدد المشاريع الفلاحية المنجزة في إطار نفس المخطط وصل إلى 7.212 مشروع بمتوسط دعم استثماري يقدر ب 600.000 دينار للمشروع الواحد (المستثمرة)   وهو ما اعتبره “ضعيفا” مقارنة بمتوسط المعدل الوطني الخاص بتدعيم الإستثمار الفلاحي. وتم إلى جانب ذلك استحداث 35 مشروعا من أصل 95 مشروعا معتمدا موجه بالخصوص للإطارات الجامعية في الميدان الفلاحي في إطار “الإستثمار المدعم للمستثمرات الفلاحية” لاسيما باتجاه الحاجة الماسة للدعم النوعي المطلوب للمشاريع الناشئة. وتم بموجب هذا البرنامج إنشاء 11 وحدة لمعالجة النباتات والخدمات الفلاحية  و 12 مكتبا للدراسات والاستشارات الفلاحية و 8 وحدات لجمع الحليب  مخبر تحاليل للتربة وورشة للصيانة وتصليح الآلات الفلاحية.  من ناحية أخرى أفاد نفس المسؤول أن ولاية عين الدفلى استفادت في إطار البرنامج القطاعي من مبلغ 263 مليون دج قصد إنجاز 10 عمليات تخص فتح المسالك الفلاحية على طول 265 كلم والتهيئة العقارية لمساحة تقدر ب 4150 هكتار عبر أكثر من 14 بقعة  مستهدفة 633 فلاحا.

رابط دائم : https://nhar.tv/Deqq5
إعــــلانات
إعــــلانات