إعــــلانات

“تسونامي الثلاثاء” تختار مرشحوها للرئاسيان الأمريكية

“تسونامي الثلاثاء” تختار مرشحوها للرئاسيان الأمريكية

يعد تسونامي الثلاثاء كما يحلو للامريكيين وصفه من أهم الأيام الانتخابية في المرحلة التمهيدية،

حيث تمكن كل من جون ماكين وهيلاري كلينتون من تعزيز  تقدمهما بفوزهما في ولاية نيويورك وكاليفورنيا.
وقد وثق مرشح الحزب الجمهوري جون ماكيين من تقدمه  بفوزه على منافسه ميت رومني في كاليفورنيا بعد أن حصل على دعم حاكم ولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزينيغير، فيما فاز باراك اوباما من الحزب الديمقراطي في الانتخابات التمهيدية ولايتي ايلنوي وجورجيا لكنه خسر الولايات المهمة كنيويورك وكاليفورنيا.
حسم الجمهوريون في اختيار مرشحهم جون ماكين الذي فاز بثماني ولايات منها ولاية ماساسوستس ونيوجيرسي وكاليفورنيا فيما عززت سيناتور نيويورك هيلاري كلينتون، سيدة أمريكا الأولى التي تصبو ان تكون أول امرأة تدخل البيت الأبيض، فرصها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي إلى انتخابات الرئاسة من خلال فوزها بالولاية الأهم من حيث عدد المندوبين وهي كاليفورنيا،على منافسها سناتور ايللينوي، باراك اوباما، الطامح لان يصبح اول رئيس امريكي اسود ليرتفع عدد الولايات التي فازت فيها إلى تسعة.
وعلى الرغم من أن استطلاعات الرأي كانت تشير حتى الساعات الأخيرة قبل التصويت إلى تقارب شديد في النتائج بين كلينتون وباراك في كاليفورنيا إلا أنها تمكنت من الحصول على غالبية أصوات المندوبين الـ370 الذين تقدمهم الولاية إلى المؤتمر الديمقراطي.
وحصلت كلينتون بعد فرز 15 بالمائة من الأصوات في كاليفورنيا على 55 في المائة من الأصوات مقابل 33 لاوباما.  والولايات التي فازت فيها هيلاري كلينتون هي إضافة إلى كاليفورنيا اريزونا واركانساس وميسوري وماساتشوستس ونيوجرسي ونيويورك واوكلاهوما وتينيسي.
وفازاوباما في ثلاث عشرة ولاية هي الاباما وكولورادو وكونيكتيكت وديلاوير وجورجيا وايداهو واللينوي وكانساس ومنينيسوتا ونورث داكوتا وميسوري والاسكا. وكان انتصارات اوباما قد بدأت الثلاثاء في اندونيسيا يتصويت 75 % من الأمريكيين المقيمين هناك لصالح المرشح الذي عاش فترة طفولته هناك . وعلى الجانب الجمهوري، نظر في الانتخابات إلى كاليفورنيا بأهمية بالغة لأنها تمنح من يكسب فيها أصوات 173مندوبا حصدها جميعها المرشح جون ماكين، سناتور اريزونا.
وفاز ماكين أيضا في اريزونا وكونيكتيكت وميسوري وديلاوير واللينوي ونيوجيرزي ونيويورك واوكلاهوما.  أما ميت رومني فقد فاز في خمس ولايات هي ماساتشوسيتس ومينيسوتا ومونتانا ونورث داكوتا واوتا. وفاز مايك هاكابي في خمس ولايات هي الاباما واركانساس وجورجيا وتينيسي ووست فرجينيا. ويتبع الحزب الجمهوري قاعدة يمكن أن يطلق عليها اسم “الرابح يأخذ كل شيء” وتقضي بأن يحصل الفائز بأصوات الولاية على أصوات كامل المندوبين الممثلين لها في المؤتمر العام. أما في الحزب الديمقراطي فيتقاسم المترشحان عن الحزب الديمقراطي كلينتون وأوباما حسب النظام النسبي أصوات المندوبين التي تمنح في كل ولاية. وإذا لم يتم الحسم في الثلاثاء سيتحتم إجراء انتخابات كبرى أخرى في التاسع من هذا الشهر، حيث يعين 203 مندوبين ديمقراطيين و126 مندوبا جمهوريا، أو في الرابع من مارس المقبل، حيث يعين 444 مندوبا ديمقراطيا و265 مندوبا جمهوريا.

نتائج انتخابات الثلاثاء الكبير
ادلى عبر 24 ولاية أمريكية ملايين من الناخبين الأمريكيين بأصواتهم لاختيار مرشحين للتنافس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراءها في شهر نوفمبر المقبل.
وكانت عمليات انتخابية تمهيدية عديدة قد نظمت في مختلف الولايات الأمريكية في الأيام والشهور الماضية. بدأت الانتخابات التمهيدية منذ حوالي  شهر حيث نظمت انتخابات تمهيدية في ولاية “ايوا” ثم  في “نيوهامشير. و بعد ذلك في “كارولين الجنوبية”.  اشتد التنافس السياسي بين كل المرشحين. فمن الجانب الديمقراطي، اشتد الصراع بين باراك اوباما و هيلاري كلينتون بصورة شديدة فيما أفاد استطلاع للرأي اجري يوم الاثنين تعادل كل من المرشحين الديمقراطيين . أما في ما يتعلق بالحزب الديمقراطي، يدور التنافس بين كل من جون ماكين ورومني، لكن يبدو ماكين في وضعية جيدة ومتقدم على منافسه في معظم الولايات، إلا في ولاية كاليفورنيا حيث يحتل المرتبة الثانية. و من المنتظر إن يتم تعيين أكثر من نصف المندوبين الديمقراطيين و أربعين بالمائة من الجمهوريين في الساعات القادمة حيث تشارك 24 ولاية في الانتخابات التمهيدية، خاصة في مدينتي نيويورك و كاليفورنيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/I2E5G
إعــــلانات
إعــــلانات