إعــــلانات

تسيير النفايات: إعادة إطلاق النظام العمومي لمعالجة نفايات التغليف

تسيير النفايات: إعادة إطلاق النظام العمومي لمعالجة نفايات التغليف

كشف المدير العام للوكالة الوطنية للنفايات، كريم وامان، عن إطلاق النظام العمومي لمعالجة وتسيير نفايات التغليف “إيكو جام” مع نهاية السنة الجارية.

وقال وامان في تصريح “لوأج” أن “الوكالة الوطنية للنفايات قد كلفت بتنفيذ هذا النظام الخاص باسترجاع نفايات التغليف وتثمينها “إيكو جام”. والذي نعمل عليه ونتوقع تنفيذه مع نهاية السنة الجارية”. مشيرا إلى أن هذا النظام الذي أنشئ بموجب مرسوم تنفيذي يدخل في إطار ضبط نشاط إسترجاع النفايات وتثمينها.

وأشار وامان في ذات السياق، إلى أن “إيكو جام” سيسمح بتسيير شفاف وفعّال وسليم لنفايات التغليف”. بحيث سيقوم على تحديد المتدخلين إبتداء من مولدي النفايات. وكذا مسار مواد نفايات التغليف والجانب الاقتصادي المتعلق بتثمين النفايات وكذا مراقبة العملية.

وذكر المدير العام في هذا الإطار أن 30 بالمئة من الكتلة الشاملة للنفايات هي عبارة عن نفايات تغليف “ورق مقوى وأغلفة بلاستيكية وورق”. مشيرا إلى الأثر الإقتصادي والبيئي لهذا النظام على المستويين المحلي والوطني.

وأضاف ذات المتحدث، أن مسؤولية مولدي النفايات في إطار نظام إيكو جام “محددة”. بحيث سيساهمون ماليا في استرجاع نفايات التغليف وتثمينها.

من جهة أخرى، أبرز المسؤول ذاته أنه “تم إحصاء ما لا يقل عن 14.000 مؤسسة تنشط في تسيير النفايات المنزلية بكل نشاطاتها خلال 2021”. مضيفا أن مصالحه تعمل على “تقنين” نطاق التدخل واختصاص هذه المؤسسات بين فرز النفايات المنزلية والطبية والرسكلة. بالإضافة كذلك إلى مهن أخرى متعلقة بتسيير ومعالجة النفايات.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/7JLoC
إعــــلانات
إعــــلانات