إعــــلانات

تشافيز يعلن نشر قوات على الحدود مع كولومبيا

تشافيز يعلن نشر قوات على الحدود مع كولومبيا

نشرت قوات مسلحة فنزويلية السبت على طول الحدود مع كولومبيا

نزولا عند أوامر الرئيس هوغو تشافيز وذلك في خضم أزمة دبلوماسية يشهدها البلدان إذ تتهم بوغوتا كراكاس بايواء متمردين كولومبيين.

لكن وفي الوقت الذي تصاعدت فيه حدة التوتر بين البلدين عرض المتمردون في القوات المسلحة الثورية في كولومبيا على الرئيس المنتخب خوان مانويل سانتوس الذي سيتولى منصبه رسميا في 7 أوت إجراء حوار للتوصل الى حل سياسي للنزاع المسلح المستمر منذ نصف قرن.

وأعلن تشافيز الجمعة نشر وحدات من المدفعية والقوات الجوية على الحدود مع كولومبيا لكن من دون تحديد عديد هذه القوات.

واتهم تشافيز الرئيس الكولومبي المنتهية ولايته الفارو اوريبي والذي اتسمت علاقته به بالتوتر الدائم طيلة سنوات بأنه “قادر على القيام باي شيء في الأيام المتبقية له” في الحكم وأضاف “بات الأمر تهديدا بالحرب ونحن لا نريد الحرب” ونفت حكومة اوريبي السبت انها تحاول شن عملية عسكرية ضد فنزويلا.

وجاء في بيان تلاه المتحدث باسم الرئاسة سيزار فيلاسكيز ان “كولومبيا لم يخطر لها أبدا مهاجمة شعب فنزويلا الشقيق كما يدعي رئيس البلاد مضللا بذلك بلاده وأضاف ان بوغوتا ستواصل اللجوء الى “القانون الدولي” لمنع فنزويلا من إيواء المتمردين.

كما هدد تشافيز بوقف تصدير النفط الى الولايات المتحدة إذا دعمت هذه الأخيرة هجوما لكولومبيا على بلاده.

وألغى تشافيز زيارة كانت مقررة الاثنين الماضي الى كوبا مؤكدا ان خطر هجوم جوي كولومبي لم يكن يوما اكبر مما هو الآن.

وفي الوقت نفسه أعلن سلاح الجو الكولومبي الجمعة إقامة قاعدة جوية في يوبال شرق كولومبيا، تهدف الى مراقبة المنطقة الحدودية مع فنزويلا ومقاتلة المتمردين الكولومبين في المنطقة.

ويأتي نشر القوات بعد أسبوع على إعلان كراكاس قطع علاقاتها الدبلوماسية مع بوغوتا ردا على اتهامات الحكومة المنتهية ولايتها بان فنزويلا تأوي 1500 مقاتل وعشرات معسكرات المتمردين الكولومبيين.

وفشل اجتماع استثنائي لوزارء خارجية دول اميركا الجنوبية الخميس في كويتو بالتقريب بين البلدين.

وقدم سفير كولومبيا في منظمة الدول الاميركية لويس هويوس في 22 جويلية سلسلة من “الأدلة” (صور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية وإحداثيات جي بي أس وصور) على وجود حوالى 1500 متمرد كولومبي في فنزويلا.

ورفض تشافيز اتهامات بوغوتا الجمعة معلنا ان الجيش الفنزويلي فتش المواقع التي أشارت إليها السلطات الكولومبية دون ان يعثر على شيء وفي كولومبيا، فتح متمردو فارك الباب أمام الحوار مقترحين “التباحث مرة أخرى” مع الحكومة الجديدة التي ستتولى مهامها بعد أسبوع وفي شريط صور في جويلية 2010 في جبال كولومبيا وتم بثه الجمعة قال الفونسو كانو الزعيم الرئيسي للمتمردين “ما نعرضه اليوم مجددا، هو ان نتفاوض لا نزال متمسكين بالسعي الى حلول سياسية”

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

ويغادر اوريبي الرئاسة بعد حكم دام ثماني سنوات. وتشير استطلاعات الرأي الى موافقة ثمانين بالمائة من الكولومبيين على سياسته حيال متمردي القوات الثورية الكولومبية المسلحة وتفيد مصادر رسمية ان عدد هؤلاء المتمردين انخفض بمقدار النصف ليبلغ سبعة آلاف مقاتل.

رابط دائم : https://nhar.tv/9ID8m
إعــــلانات
إعــــلانات