إعــــلانات

تعرف على تصنيف الجامعات الجزائرية وطنيا ودوليا

بقلم م .فيصل
تعرف على تصنيف الجامعات الجزائرية وطنيا ودوليا

إحتلت جامعة جيلالي ليابس بسيدي بلعباس المرتبة الاولى وطنيا من اصل 50 جامعة والـ 15 إفريقيا وعربيا. وذلك ضمن تصنيف الموقع الدولي المختص في تصنيف الجامعات والمعاهد محليا ودوليا AD sientific index.

وحسب تقرير ذات الموقع جاءت جامعة الإخوة منتوري بقسنطينة 1 يف المرتية الثانية وطنيا والـ44 إفريقيا وعربيا. بينما حصدت جامعة هواري بومدين بباب الزوار في العاصمة المرتبة الثالثة وطنيا والـ56 إفريقيا وعربيا.

في حين المرتبة الرابعة وطنيا جاءت من نصيب جامعة فرحات عباس بسطيف والـ64 إفريقيا وعربيا. والمرتبة الخامسة وطنيا حصدتها جامعة معسكر كما جاءت في الرتبة والـ68 إفريقيا وعربيا

وهذا وإحتلت جامعة هافارد الأمريكية المرتبة الاولى عالميا متبوعة بجامعة كيونغ بوك كيونغ بوك الجنوب كوريا.

وللمزيد من المعلومات أكثر حول تصنيف الجامعات الجزائرية الـ 50 إضطلع على الرابط التالي:

https://www.adscientificindex.com/

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد وجهت تعليمة إلى المؤسسات الجامعية. أين أمرتهم من خلالها بمنح أولوية توظيف “أستاذ متعاقد” لحاملي شهادة “الدكتوراه” أو الأساتذة الباحثون غير العاملين في مؤسسات أخرى.

كما أكدت الوزارة من خلال تعليمتها، بأن التوظيف كـ”أستاذ مساعد ب” سيكون لحاملي شهادة “الدكتوراه” فقط. كما سمحت للمؤسسات الجامعية التي وظفت طلبة “الماستر”، بتوظيفهم هذا الموسم، لكن بشرط وجود خبرة في التعليم لديهم.

ووضعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي شرطا جديدا للالتحاق برتبة “أستاذ مساعد ب”. حيث تم منع الطلبة الحاصلين على “ماستر 2” أو “الماجستير” ولم يستكملوا دراسة “الدكتوراه”، سواء في الطور الثالث أو “دكتوراه علوم”. واقتصار التدريس على الحاملين لشهادة “الدكتوراه” أو الذين يحضّرون لنيل هذه الشهادة فقط.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى “النهار”، فإن الإدارات بكل المؤسسات الجامعية رفضت تجديد العقود الخاصة بالطلبة الحاملين لشهادة “ماستر 2”. ولم يستطيعوا النجاح في مسابقة “الدكتوراه”، وهذا بناءً على التعليمات التي أكدت على ضرورة رفع مستوى الأساتذة المساعدين صنف “ب”.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على آخبار العاجلة و أهم الأحداث الوطنية.. العربية و العالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/vqWQW
إعــــلانات
إعــــلانات