إعــــلانات

تعزيز التعاون والشراكة بين الجزائر والنيجر في المجال الصحي

تعزيز التعاون والشراكة بين الجزائر والنيجر في المجال الصحي

عقد وزير الصحة البروفيسور عبد الرحمان و نظيره النيجيري، الدكتور ايدي الياصو ميناصارة جلسة عمل تمحورت حول تقييم العلاقات الثنائية بين البلدين.

و كذا دراسة سبل تكثيف التعاون لاسيما في قطاع الصحة من خلال تثمين الدور الإيجابي الذي تقوم به اللجنة الثنائية الحدودية الجزائرية - النيجيرية.

وخلال افتتاح أشغال هذه الجلسة، جدد وزير الصحة عبد الرحمان التأكيد على رغبة الجزائر وحرصها الشديد على تعزيز التعاون و الشراكة القائمة من خلال العمل على تجسيد فرص التعاون و الشراكة الممكن إقامتها بين البلدين.

وهذا في ظل التحديات المشتركة التي رفعها الطرفين والتي تربطهم علاقات أخوة وصداقة ذات مستوى عالي يتجاوز الحدود الجغرافية.

من جانبه، رحب وزير الصحة و السكان النيجيري بنظيره الجزائري والوفد المرافق له واصفا هذه الزيارة الأولى من نوعها بمثابة كتابة صفحة جديدة للعلاقات بين البلدين.

خاصة في مجال الصحة، معربا عن امتنانه للجزائر حكومة وشعبا للدعم المقدم لدولة النيجر.

وخلال حديثه ،أكد ايضا على أن هذا اللقاء يعد فرصة للوقوف على مدى تنفيذ الملفات الثنائية خاصة ماتعلق منها بمشاريع الشراكة الجاري إنجازها كمشروع إنشاء مركز لتصفية  الدم بمدينة “أغاداز”.

و كذا مشروع إنجاز مركز صحي بمدينة “شيروزولي” وهي المشاريع التي قال عنها أنها تندرج ضمن التوصيات التي خرجت بها أشغال الدورة السابعة للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية النيجيرية المنعقدة يومي 25 و 26 أكتوبر 2021 بالجزائر.

كما تسعى دولة النيجر  كما اعلن  وزير الصحة   النيجيري إلى الإستفادة من الخبرات والتجارب والمعارف التي تتوفر عليها الجزائر،

والتي ترى فيها أفضل شريك لها يمكن أن يعطي ديناميكية جديدة لقطاع الصحة النيجر ي و يساهم في الرفع من مستوى كفاءة و آداء مهنييه.

طالع أيضا:

وزير الصحة يؤكد على مرافقة الأطباء وطلبة الطب النيجيريين

وزير الصحة يؤكد على مرافقة الأطباء وطلبة الطب النيجيريين

كما أكد وزير الصحة، البروفيسور عبد الرحمان بن بوزيد، أن الجزائر مستعدة كامل الاستعداد لمرافقة الأطباء والخبراء

وطلبة الطب النيجيريين في عمليات اكتساب المعارف والخبرات التي تمتلكها الجزائر.

موضحا أن ذلك سيتم عبر إرسال بعثات إلى النيجر وكذلك استقبال وفود الأطباء النيجيريين في الجزائر. قصد تلقي التكوين وتنمية المعارف الطبية.

كما قال بن بوزيد، في تصريحاته، بعد وصوله للنيجر، أن وفدا هاما من الخبراء في شتى مجالات الصحة العمومية يرافق الوفد الوزاري بهدف تبادل الخبرات والتجارب والرؤى مع الزملاء والأصدقاء والإخوة النيجيريين.

هذا وقام وزير الصحة، اليوم الجمعة، بزيارة صداقة وعمل وتضامن إلى جمهورية النيجر. رفقة وفد وزاري هام ضمّ عددا من الإطارات السامية للوزارة وخبراء في شتى المجالات الطبية والصحية.

وكان في استقبال بن بوزيد، في أرضية مطار نييامي، بالعاصمة النيجيرية، وزير الصحة العمومية والسكان والشؤون الإجتماعية، الدكتور إدي إلياسو مايناسارا.

وسفير الجزائر بالنيجر وعدد من إطارات وزارة الصحة لجمهورية النيجر

كما تميزت زيارة وزير الصحة للنيجر، بتقديم هبة تضامنية تقدر بحوالي 40 طن من المستلزمات وعتاد الطبي والأدوية.

حيث تم شحن هذه المساعدات، على متن طائرة خاصة أقلعت من مطار بوفاريك العسكري رفقة الطائرة المقلّة للوفد الوزاري.

كما أكد بن بوزيد، إثر وصوله إلى مطار نيامي أن هذه الهبة تدخل في إطار تمتين أواسر الصداقة و التضامن، التي تميز العلاقات الأخوية العريقة التي تربط بلدينا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/4K7uT
إعــــلانات
إعــــلانات