إعــــلانات

تعزيز الشراكة الإقتصادية ورفع المبادلات التجارية بين مؤسسات الجزائر و موريتانيا

تعزيز الشراكة الإقتصادية ورفع المبادلات التجارية بين مؤسسات الجزائر و موريتانيا

قام وفد من الكنفيدرالية الجزائرية أرباب العمل، بقيادة الرئيس محمد سامي عاقلي، بزيارة  الى العاصمة الموريتانية نواكشط، حيث أستقبل من طرف رئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل لجمهورية موريتانيا، محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد.

وفي بيان للكنفدرالية، فقد استقبل الوفد الجزائري لأرباب العمل من طرف وزيرالشؤون الإقتصادية وترقية القطاعات الانتاجية في حكومة الجمهورية املوريتانية، عثمان ممادو كان.

وفي هذا السياق، تميز اللقاء بين الطرفين بنقاش ثري بين مختلف القطاعات الإقتصادية، مع التأكيد على ضرورة تكثيف اللقاءات وعرض فرص استكشاف تلك المجاالات بين المتعاملين الاقتصاديين للبلدين.

أما اللقاء الثاني، فيتعلق بالاستقبال الذي خص به وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، لمرابط ولد بناهي، وفد الكنفيدرالية.

حيث تناول الطرفان سبل تعزيز الشراكة الإقتصادية ورفع نسبة ووتيرة التبادلات التجارية بين المؤسسات الإقتصادية للبلدين في القطاعات التي توفر فرص كبيرة، مثل الصناعات الغذائية، الصناعات الكهرومنزلية، الفلاحة والمنتجات الصيدالنية.

كما استقبل وفد الكنفدرالية من من طرف وزير اإلسكان والعمران والاستصلاح الترابي، سيد أحمد ولد محمد.

وتشكل هذه القطاعات وفقا للمباحثات التي جمعت الطرفان فرضا حقيقية للتعاون الميداني، بفضل التجربة والخبرة الجزائرية، خصوصا في مجال تشييد البنى التحتية، البناء والري والأشغال العمومية.

كما أختتم و فد الكنفيدرالية الجزائرية، زيارته إلى نواكشط، بعقد لقاء عمل مع االتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين بمقر هذا الأخير، برئاسة محمد سامي عاقلي ونظيره الموريتاني زين العابدين ولد الشيخ أحمد، بحضور متعاملين اقتصادين من البلدين.

وكان اللقاء مناسبة، جدد فيها الطرفان التزامهما للعمل والتنسيق معا لتعزيز وترقية التعاون بين  اقتصادي البلدين اللذان يشهدان حركية كبيرة وإعادة هيكلة واعدة.

طالع ايضا:

الجزائر-موريتانيا.. هذه أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها

الجزائر-موريتانيا.. هذه أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها

كما كلّلت الدورة الـ19 للجنة المشتركة بين الجزائر وموريتانيا، التي انعقدت بعد ست سنوات من الغياب، بالتوقيع على حزمة من الاتفاقيات التي وصفت بالهامة والاستراتيجية. والتي بلغ عددها 26 اتفاقية وبروتوكول تفاهم.

حيث  جددت موريتانيا في المجال الأمني، التزامها بتقديم مشروع اتفاق أمني خلال الثلاثي الأخير من العام الجاري. ودراسة إمكانية استحداث لجنة أمنية بين البلدين.

كما عبر الجانب الموريتاني بخصوص التعاون الحدودي، عن شكره للجزائر على جهودها في التكفل بالبناء الصلب للمعبرين الحدوديين بـ”حاسي 75″. و التي وصلت نسبة الانجاز بها إلى 70 بالمائة.

في حين، دعت اللجنة إلى تسهيل انسيابية حركة البضائع والمسافرين بين البلدين, من خلال تقديم تسهيلات جمركية للمتعاملين الاقتصادين. كما دعت إلى تكثيف التنسيق بين جهازي الجمارك قصد التصدي لكافة أشكال التهريب والجريمة العابرة للحدود. مع تحيين اتفاق التعاون الإداري المتبادل الموقع سنة 1991.

دراسة فرص تزويد موريتانيا بالمواد البترولية والغاز المنزلي

كما تم التطرق إلى دراسة فرص تزويد السوق الموريتانية بالمواد البترولية والغاز المنزلي. مع مواصلة المحادثات للوصول إلى إبرام عقد في هذا المجال.

وأعرب الطرفان عن إرادتهما في تطوير التعاون في هذا المجال، حيث قام الطرف الجزائري بتقديم جملة من المشاريع التي ستدرس لاحقا, والمتمثلة في تزويد طريق تندوف-الزويرات بالإنارة عن طريق الطاقة الشمسية واستخدام هذا النوع من الطاقة في تطوير الزراعة في البيئات الصحراوية إلى غير ذلك من المقترحات التي تصب في هذه الخانة.

كما دعت اللجنة إلى تفعيل المجلس المشترك لرجال الأعمال، كونه الأداة الملائمة لتأطير التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

ومن بين الاتفاقيات أيضا، تم تحديد أولويات التعاون في مجال الصحة، كتبادل التجارب في مجال أمراض السرطان. وجراحة العظام ونقل الخبرة في زراعة الأعضاء وتكوين العنصر البشري.

وفي مجال الشؤون الدينية والأوقاف، اتفق الطرفان على “تعزيز أسس المرجعية الدينية المشتركة”. و”تثمين دور المذهب المالكي في توحيد  شعوب المنطقة وتحصين أمنها الفكري والديني”. مع “ترقية الخطاب الديني” و”تقاسم التجارب ذات الصلة بالوقاية من التطرف العنيف”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/ASrRs
إعــــلانات
إعــــلانات