إعــــلانات

تقارب نووي استراتيجي بين الصين وباكستان

بقلم رويترز
تقارب نووي استراتيجي بين الصين وباكستان

ستعبر الصين عن رغبتها الاكيدة في تعزيز علاقاتها مع باكستان هذا الاسبوع حين يحصل الرئيس الباكستاني الزائر اصف علي زرداري على وعود بالولاء وربما مؤشرات أكثر تأكيدا لمشروع للطاقة النووية يرمز الى التقارب النووي الاستراتيجي بين الجارتين.

ويبدو ان القصد من زيارة زرداري التي تبدأ يوم الثلاثاء ان تظهر الصين رغبتها في ان تحتفظ بصداقة اسلام اباد “في كل الاوقات” خاصة وهي تتحسب لتنامي نفوذ الولايات المتحدة الذي وصل الى عتباتها من الهند الى أفغانستان.

ويلتقي الرئيس الباكستاني بالرئيس الصيني هو جين تاو ورئيس الوزراء ون جيا باو لاجرء محادثات قد تفتح الباب امام مزيد من الاستثمارات الصينية في باكستان وربما تعهد واضح من الصين بتوسيع مجمع الطاقة النووية الباكستاني في تشاشما باقليم البنجاب.

وتستعد بكين لبناء مفاعلين جديدين في تشاشما حيث بنت بالفعل واحدا وتستكمل بناء الاخر رغم استياء واشنطن ونيودلهي وعواصم أخرى. وقال اندرو سمول من صندوق مارشال الالماني في الولايات المتحدة الذي درس علاقات الصين بباكستان ان استعداد بكين لتحمل امتعاض بعض الدول من هذا التوسع النووي يظهر التزامها القوي تجاه باكستان.

وقال سمول خلال اتصال هاتفي من بروكسل حيث يعمل “عنصر التوازن المضاد الذي تجده في علاقتها بباكستان أهم بالنسبة للصين مما كان عليه الوضع قبل سنوات قليلة مضت.”

ويقول سمول ان خبراء في شؤون الصين يرون ان اتفاق تشاشما هو “ثقل مضاد” للشراكة بين الهند والولايات المتحدة اللتين وقعتا اتفاقا مثيرا للجدل للطاقة النووية عام 2008 .

ويضيف “مع صعود الهند والعامل الامريكي الهندي عادت الصين بقوة لاستخدام العنصر التقليدي لمساندتها لباكستان.” وتملك كل من الهند وباكستان المنافستين التقليديتين ترسانة نووية وترفضان الانضمام الى معاهدة حظر الانتشار النووي والتي ستجبرهما على التخلي عن أسلحتهما.

وتقول الصين ان الضمانات المطبقة في تشاشما تضمن بقاء أنشطته سلمية بشكل كامل. ويقول خبراء ان واشنطن لا تجد فرصة كبيرة للاعتراض صراحة على اتفاق تشاشما بعد ان أبرمت اتفاقها مع نيودلهي.

والتزمت وزارة الخارجية الصينية الصمت ازاء اتفاق بناء مفاعلات في تشاشما لكن بعض المعلومات التي كشفت عنها شركات نووية صينية تظهر انها تستعد لبدء العمل في الموقع.

رابط دائم : https://nhar.tv/yW0ix
إعــــلانات
إعــــلانات