إعــــلانات

تمكين الطلبة المتفوقين من إنشاء مؤسسة ناشئة أو الحصول على براءة إختراع

تمكين الطلبة المتفوقين من إنشاء مؤسسة ناشئة أو الحصول على براءة إختراع

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعليمة إلى مديري مؤسسات التعليم العالي والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي. تقضي بتمكين الطلبة الحاصلين على معدل ممتاز خلال مسارهم التكويني ومناقشة مذكرة التخرج. من الإستفادة من ترخيص لإنشاء مؤسسة ناشئة أو شهادة براءة إختراع.

وحسب ما أفاد به بيان للوزارة، فإنه في إطار مسعى السلطات العمومية، وعلى رأسها رئيس الجمهورية المجيد تبون. في جعل الجامعة الجزائرية قاطرة للتنمية الحقيقية. فإن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعمل على مرافقة السلطات العمومية في بلوغ هذه الأهداف السامية من خلال تقديم مجموعة من الآليات ولعل أبرزها آلية شهادة مؤسسة ناشئة أو شهادة براءة اختراع”.

وأضاف البيان، أنه “بهدف تعزيز هذا النوع من المبادرات وتكثيفها وتوسيعها، وتبعا لتعليمات وتوجيهات وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري. وجهت مراسلة إلى مديري مؤسسات التعليم العالي والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي للقيام بكل ما من شأنه إرساء هذه الآليات. وهذا عن طريق الدعم والمرافقة للطلبة من أول سنة جامعية لهم. بتحفيزهم وتحسيسهم بهذه الآليات. مع تثمين كل أعمال ومشاريع الطلبة المنجزة عبر مسارهم التكويني وذلك بغرض مناقشة نتائج أعمالهم البحثية”.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى “وجوب تعميم تجربة شهادة مؤسسة ناشئة أو شهادة براءة اختراع من جهة. ومن جهة أخرى التحفيز على التنافس والتفوق والامتياز. مبرزة أن هذه الآلية ستسمح للطالب الفائز الذي تحصل على معدل ممتاز خلال مساره التكويني. وإنهاء مشروعه البحثي بمناقشة مذكرة التخرج بتفوق الاستفادة من الترخيص له بإنشاء مؤسسته الخاصة لتمكينه من تسويق منتوجه أو إعطائه فرصة لتسجيل أعماله لدى الهيئات الخاصة بتقييد وحماية الملكية الفكرية. قصد إنشاء مؤسسته الخاصة أو التفاوض من أجل التنازل عنها لفائدة أطراف أخرى لاستفادة المجتمع من منتوجه”.

طالع أيضا

التعليم العالي.. فتح باب الترشح للحصول على التأهيل الجامعي

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/hy1kA
إعــــلانات
إعــــلانات