تونس تستنكر خرق الشرعية الدستورية والإطاحة بالنظام فى أفريقيا الوسطى
أعربت تونس عن استنكارها لخرق الشرعية الدستورية القائمة فى جمهورية أفريقيا الوسطى والذى يشكل تهديدا مباشرا للأمن والسلم والاستقرار فى هذه المنطقة مؤكدة أنها تتابع “ببالغ الاهتمام” مجريات الأحداث التى أسفرت عن الإطاحة بالنظام وتعليق العمل بالدستور وتعطيل مؤسسات الدولة. وأكدت وزارة الشئون الخارجية التونسية فى بيان لها نقلته وكالة الأنباء التونسية على التزام تونس التام بمبادىء الشرعية الدولية وبقرارات الاتحاد الأفريقى ذات الصلة ومنها تلك المتعلقة باحترام “مبدأ التداول السلمى على السلطة” وفقا للقانون التأسيسى للاتحاد الأفريقى و”إعلان لومى بشأن التغييرات غير الدستورية للحكومات”و”الميثاق الأفريقى للديمقراطية والانتخابات والحكم”. و يذكر أن مسلحى ائتلاف سيليكا فى أفريقيا الوسطى قد أعلنوا سيطرتهم, الأحد الماضى, على العاصمة بانغى, ما أرغم الرئيس فرانسوا بوزيز على الفرار عبر نهر إلى جمهورية كونغو الديمقراطية المجاورة و منها الى الكاميرون. وأعلن زعيم المتمردين ميشال دجوتوديا نفسه رئيسا للبلاد و أنه سيعلق الدستور وسيحكم بموجب مراسيم خلال الفترة الانتقالية فى البلاد.