إعــــلانات

تيسمسيلت: إنتاج أزيد من 344 قنطار من الفلين

تيسمسيلت: إنتاج أزيد من 344 قنطار من الفلين

قال رئيس مصلحة توسيع الثروة الغابية واستصلاح الأراضي بولاية تيسمسيلت هلال بغانم، أنه تم إنتاج أزيد من 344 قنطار من مادة الفلين. في إطار حملة الجني لسنة 2023.

وأفاد هلال بغانم، أن هذه الكمية تم جنيها من أشجار البلوط الفليني بغابة الدولة “المداد” بالحظيرة الوطنية ببلدية ثنية الحد على مساحة تفوق 150 هكتار. حيث تبدأ عملية الإستغلال في شهر ماي وتنتهي مع أواخر أوت من كل سنة.

وتم تسجيل تراجع في كمية الفلين المنتجة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022. التي تم خلالها إنتاج ما يفوق الـ 600 قنطار. مشيرا إلى أن هذا الإنخفاض راجع إلى الظروف المناخية غير الملائمة خاصة الرياح. لاسيما خلال شهري جويلية وأوت الماضيين التي أثرت سلبا على نمو قشرة الفلين.

وتتكفل المؤسسة الجهوية للهندسة الريفية “زكار” باستغلال خشب الفلين المنتج بولاية تيسمسيلت. وذلك في إطار إتفاقية أبرمتها مع المديرية العامة للغابات. حيث يعود جزء من المداخيل الإجمالية من مبيعاتها للفلين للخزينة العمومية.

كما أشار ذات المتحدث، أن عملية الجني تخص الفلين بنوعيه الذكري، الذي يجنى من أشجار البلوط الفليني لأول مرة. والأنثوي الذي يجنى من الأشجار العديد من المرات. حيث تجري العملية تحت إشراف أعوان تقنيين من مديرية الغابات والحظيرة الوطنية بالولاية. للمحافظة على الأشجار وعدم إلحاق أضرار بها خلال الجني.

يذكر أن غابات الفلين بولاية تيسمسيلت تنتشر لاسيما بالحظيرة الوطنية للأرز بثنية الحد ومنطقة عين عنتر ببلدية بوقايد.

رابط دائم : https://nhar.tv/S9p7F
إعــــلانات
إعــــلانات