إعــــلانات

جحدو لـ”النهار”: “المنصب إن كان حقيقيا شرف لي ومسؤولية أكبر”

بقلم النهار
جحدو لـ”النهار”: “المنصب إن كان حقيقيا شرف لي ومسؤولية أكبر”

قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، تعيين محمد جحدو المدير العام السابق للمحاسبة والمالية بوزارة المالية، مديرا عاما للمفتشية العامة للمالية، خلفا لبلقاسم آيت سعدي، الذي أنهيت مهامه، الأحد الماضي، بعد تسجيل تجاوزات في أداء مهامه على رأس المفتشية، ورغبة من الرئيس في تحسين أداء المفتشية العامة للمالية التي سجلت العديد من الخروقات بسبب غياب المتابعة الميدانية لصرف الأموال العامة.
وقالت مصادر متطابقة أن الرئيس بوتفليقة، وقع مساء الأحد الماضي،  قرار إنهاء مهام مدير المفتشية العامة للمالية، بلقاسم آيت سعدي، الذي عين على رأس المفتشية شهر جويلية 2006 - بعد تحويل عبد المجيد أمغار إلى منصب مدير خلية المعالجة والاستعلامات المالية – ردا على رسالة تلقاها، وجهها له 30 إطارا من المفتشية العامة للمالية، يشتكون فيها سوء التسيير الذي أصبحت تشهده أكبر هيئات المراقبة والتحقيق المالي في البلاد.
وقد هدد الإطارات بتقديم استقالتهم ابتداء من شهر سبتمبر في حال عدم إيجاد حل لمشكلتهم، وتنحية المسؤول الأول عن المفتشية، خاصة بعد تسجيل ممارسات غير قانونية على مستوى المفتشية، على غرار القيام بتغييرات في التقارير وإقالة مسؤولين رفضوا القيام ببعض التعديلات غير القانونية، علاوة على عدم وجود إستراتيجية تكوين خاصة بالمفتشين، لاسيما مع توسيع مجال عمل المفتشية العامة للمالية.
وإلى جانب ذلك، ذكر الإطارات وجود العديد من التقارير لا تزال حبيسة أدراج المفتشية وتسريب العديد منها إلى الصحافة، وقد أثر إعداد التقارير تحت الضغط سلبيا على نوعيتها.
وذكرت مراجع مؤكدة أن الحالة التي آلت إليها صورة الهيئة المالية أصبحت سيئة، بسبب عدم احترام المقاييس العالمية للمراقبة والتحقيق المالي في العمل التفتيشي، حيث اشتكى الإطارات في الرسالة المفتوحة التي تلقى كل من وزير المالية ورئيس الحكومة ورئيس مجلس المحاسبة نسخة منها، من وجود سوء في المعاملة، و”حڤرة” لعمال المفتشية العامة للمالية وخاصة المفتشين، إلى جانب تعفن مناخ العمل الذي أصبح يتميز بالضغط والخلافات بين الإطارات وصل إلى حد الشجار.
وقالت المراجع ذاتها أن التعيين في المناصب أصبح يتم دون مراعاة القدرات المهنية والنظم القانونية، مع الاعتماد على الجهوية، إضافة إلى وجود برمجة عشوائية لمهمات المراقبة وأخذ قرارات أحادية فيما يخص وضع برامج تدخل المفتشية العامة مع التلاعب بالمنح المالية المتعلقة بالمهمات، وهروب عدة إطارات من المفتشين.

مؤطـر:
المدير العام للمفتشية العامة للمالية محمد جحدو لـ”النهار”:
“المنصب إن كان حقيقيا شرف لي ومسؤولية أكبر”

أعرب محمد جحدو المدير العام للمفتشية العامة للمالية، عن امتنانه بعد تكليفه بشغل منصب مدير عام للمفتشية العامة للمالية. وقال في اتصال مع “النهار” إنه في خدمة البلاد في أي منصب يشغله، مشيرا إلى أن المنصب الذي كلف به هو شرف له ومسؤولية أكبر سيكلف بها، قائلا “هذا المنصب إن كان حقيقة فهو شرف لي، ولكنه مسؤوليته أكبر، لحد الآن لا يوجد أي شيء رسمي والخبر سمعته منكم. على كل أنا في خدمة الجزائر في أي منصب سأشغله ومهما كانت قيمته”.

   

رابط دائم : https://nhar.tv/S7KbT
إعــــلانات
إعــــلانات