إعــــلانات

جمال خزناجي: توثيق وتحرير حوالي 12 مليون وضعية حق ملكية على العقارات

بقلم م .فيصل
جمال خزناجي: توثيق وتحرير حوالي 12 مليون وضعية حق ملكية على العقارات

كشف جمال خزناجي المدير العام للأملاك الوطنية حصريا للنهار عملية مسح الأراضي في المناطق الريفية مست 15 مليون و400 ألف هكتار. في حين ان عملية مسح الأراضي في المناطق الحضرية مست 400 ألف هكتار.

وخلال نزوله ضيفا على برناماج 52 دقيقة إقتصاد صرح أنه تم استحداث الجهاز الموحد الذي يدمج بين الحفظ العقاري ومسح الأراضي سيسهل من عملية التكفل بانشغالات المواطنين. وكشف ذات المسؤول انه كانت هناك بيروقراطية كبيرة عندما كان الحفظ العقاري ومسح الأراضي منفصلين. وهذا الخصوص قال المدير العام للأملاك الوطنية ان هذا ما أرهق المواطن.

وتابع جمال خزناجي فيما يخص عملية مسح الأراضي ان أكثر من 550 وحدة عقارية لم يتم المطالبة بها خلال عمليات المسح. وفي حل توفر الوسائل اللازمة سننهي عملية مسح وتطهير العقار خلال سنتين يضيف ذات المسؤول. وقال جمال خزناجي انه تم توثيق وتحرير حوالي 12 مليون وضعية حق ملكية على العقارات.

أما بالنسبة إلى تماطل قطاعه في إستصدار الدفاتر العقارية قال خزناجي “سنصدر نصوص تنظيمية و تعليمات لاستصدار الدفاتر العقارية في أقل الآجال.”

طالع أيضا: النعامة..بداية استرجاع العقار الصناعي الذي لم يستغل من طرف المستثمرين

باشرت السلطات الولائية لولاية النعامة، في عملية استرجاع العقار الصناعي الذي منح بالإمتياز ولم يتم استغلاله من قبل المستثمرين.

وذلك عن طريق تشكيل لجنة ولائية يترأسها والي الولاية.

حيث تم استرجاع مايزيد عن 156 وعاء عقاري غير مستغل من أجل تقديمه لمستحقيه للنهوض بالمشاريع الاستثمارية بالولاية.

هذا وقد اطلق المدير الولائي للصناعة بالنعامة، نداء عبر قناة النهار يطالب فيه كل المستثمرين الحقيقين والجادين عبر كامل التراب الوطني وبالخارج والذين يملكون رأس مال لبعث نشاطاتهم أن يتقدمو إلى مصالحه.

وسوف يجدون كل التسهيلات الإدارية و حتى المرافقة لإنجاح المشاريع.

يذكر ان ولاية النعامة تعد بوابة الصحراء وبها 3 مناطق صناعية. فيما يتم الانتهاء من المنطقة الرابعة التي يعول عليها كثيرا بقرية الحرشاية عن طريق تجهيزها.

وتمتاز ولاية النعامة بشبكة نقل تساعد كثيرا المستثمرين من طرقات و خط سكة حديدية ناهيك عن مطار داخلي بالمشرية.

وقربها من ولايات داخلية تتوفر على موانئ كولاية تلمسان ووهران الساحلية لتسهيل عملية التصدير خارج البلاد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/4aVkw
إعــــلانات
إعــــلانات