إعــــلانات

جمعية جزائرية في بلجيكا تدعم مشروعا بيداغوجيا لفائدة المعاقين في الجزائر

بقلم النهار
جمعية جزائرية في بلجيكا تدعم مشروعا بيداغوجيا لفائدة المعاقين في الجزائر

تدعم الجمعية الجزائرية في بلجيكا “أفق بني صاف” مشروعا بيداغوجيا لفائدة الأطفال المعاقين في الجزائر تدعى “فنون السيرك في متناول الجميع”.

وقد نظمت الجمعية أمس الاثنين في بروكسل لقاء ضم أعضاءها و أصدقاءها للتعريف بالمشروع الذي باشرته منذ أكتوبر الفارط في بني صاف بمساهمة جمعية سيدي بوسيف و جمعية أنديسيرك ببروكسل التي تمثلها السيدة دلفين تولي.

وأوضح نائب رئيس جمعية “أفق بني صاف” السيد مصطفى عمراني لوأج أن هذا المشروع  من شأنه أن يسمح بتكوين مكونين ليساهموا من خلال تعلمهم لتقنيات السيرك في ترقية الشخص المعاق و تحفيز كفاءاته الحركية و قدراته العلاقاتية و تعابيره الفنية و الابداعية.

وأكدت السيدة مولي من جهتها أن “الهدف يكمن في خلق أداة بيداغوجية تسمح بترقية الشخص المعاق” مضيفة أن التجربة التي اكتسبتها مدة 15 سنة في الميدان “برهنت أن هذا النوع من التكوين يقدم الكثير لهؤلاء الأطفال لكن شريطة أن يدرك المربون الذين يعملون معهم أنهم قادرين على التألق”.

كما أكدت أنه يمكن أن يخص نفس البرنامج التكويني أشخاصا ذوي إعاقات مختلفة حيث قالت على سبيل المثال أنه “يمكن تكوين أشخاص صم و مكفوفين سويا و حتى أشخاص مصابين بإعاقات ذهنية”.

وتبحث السيدة مولي التي زارت في نوفمبر الفارط مدرسة مختصة ببني صاف إلى جانب رئيسة جمعية سيدي بوسيف و “أفق بني صاف” عن ال200.000 أورو الضرورية لاقتناء العتاد البيداغوجي و التكفل بالمتكونين البلجكيين الذين سينتقلون إلى الجزائر لتقديم ما لا يقل عن 15 ملتقى تكوينيا في هذا المجال.

وحسب السيد عمراني فإن جمعية “أفق بني صاف” التي تعتمد على اشتراكات أعضائها تعد منخرطين في بلجيكا و فرنسا و الولايات المتحدة و كندا. و تعتزم وضع مشاريع “هامة” لفائدة هذه المدينة من خلال ترقية مشاريع شراكة مع الجمعيات المحلية الخيرية في كل الميادين.

رابط دائم : https://nhar.tv/rfYGI
إعــــلانات
إعــــلانات