إعــــلانات

حان وقت الكرة الجزائرية.. ومبروك لمصر التأهل.. لكن إلى كأس إفريقيا

حان وقت الكرة الجزائرية.. ومبروك لمصر التأهل.. لكن إلى كأس إفريقيا

أكد رضا ماتام، اللاعب الدولي السابق

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

في صفوف “الخضر”، أن الوقت حان لتتألق الكرة الجزائرية في الساحة الدولية مع هذا الجيل الجديد من اللاعبين المميزين بقيادة المدرب المخضرم رابح سعدان وعبر صاحب الفنيات الكبيرة لسنوات التسعينيات عن ثقته الكبيرة في قدرة “الخضر” على تجاوز عقبة المصريين في أرضهم وأمام جمهورهم يوم 14 نوفمبر القادم ضمن الجولة الأخيرة من تصفيات “الكان” والمونديال .

لم يخف ماتام في زيارته إلى مقر جريدة “النهار” مدى إعجابه بالمجموعة الجيدة التي يكونها زملاء بوڤرة في المنتخب وقال أن الطريقة الاحترافية التي ينتهجها أشبال سعدان ساهمت بشكل كبير في النتائج الجيدة المحققة مؤخرا، وأثنى بالمقابل على المدرب الوطني ووصفه بالمخضرم وصاحب الخبرة الكبيرة التي سيوظفها في خدمة “الخضر” من أجل صنع الفارق واقتطاع ورقة المرور إلى المونديال.

أفضل مواجهة مصر على أي فريق إفريقي آخر

فضل ماتام مواجهة المنتخب المصري في مثل هذه المباريات الحاسمة على مواجهة أي بلد إفريقي آخر، وقال “أفضل مواجهة المصريين على المنتخبات الإفريقية الأخرى، نحن نملك الأفضلية عليهم لأنهم يخشوننا وقادرون على الفوز.. حيث لا أشعر بالقلق من هذه المواجهة وأنا مرتاح لقدرة “الخضر” على التأهل واطمئن الجزائريين في خصوص ذلك“.

أنصح بأن يبيت الخضر في السفارة وليس بالفندق 

نصح ماتام الطاقم الفني للخضر ومسؤولي “الفاف” بالمبيت في مقر السفارة الجزائرية بمصر وتجنب الإقامة في الفنادق رغم أن الأمور محجوزة وفي جناح معزول، وقال أن “الخضر” سبق وأن تعرضوا لمضايقات في مصر إذ اختلق القائمون على فندق بارون حفل زواج صاخب على الحادية عشر ليلا ما منعهم من النوم.

لاعبو الخضر محترفون بأتم معني الكلمة… ولا تخشوا عليهم أي شيء

ومن جهة أخرى، نوه لاعب وفاق سطيف سابقا، بالاحترافية الكبيرة التي ينتهجها لاعبو “الخضر”، وقال أنه أعجب بهم كثيرا في المباراة الأخيرة أمام رواندا أين استطاعوا الحفاظ علي تركيزهم طوال مجريات اللقاء في ظل تلك الظروف الصعبة، وأضاف “لقد أثبتوا أنهم من طينة الكبار وسيكون لهم شأن كبير في المستقبل وتلك المعطيات هي ميزة الكرة الحديثة”، ومن هذا المنطلق قال ماتام أنه على الجمهور الجزائري عدم الشعور بالقلق والتوتر في مباراة مصر لأن المنتخب صار يملك لاعبين محترفين ولا يعترفون إلا بالفوز.

غرسوا الروح الوطنية من جديد في نفوس الشعب الجزائري

وفي سياق آخر، كشف ماتام أنه لم يكن يتابع أخبار الخضر في السنوات السابقة لكن هذا الجيل الجديد من اللاعبين الجزائريين استطاعوا لم شمل الشعب وغرسوا من جديد الروح الوطنية في قلوب كل صغير وكبير، وأضاف أن ذلك ليس معناه أن الجزائريين لم تكن لديهم الغيرة على الوطنية ولكن أصبحوا يعبرون عنها علنية متحدين وراء بلادهم وهو مكسب جديد للجزائر من شأنه أن يعود بالايجاب على البلد بأكمله من عدة جوانب تتجاوز حدود الرياضة كما أن الشباب الجزائري أصبح يثق في قدراته وهو يكتسب من خلال كل هذا روح التفوق.

لو كان بوڤرة لاعبا أجنبيا لكان يلعب حاليا في أكبر الأندية الأوربية

اعتبر ماتام صخرة دفاع “الخضر” مجيد بوڤرة، أحسن عنصر في المنتخب دون أن يقلل من قدرات زملائه الآخرين، وقال أنه لو كان لاعبا أجنبيا لوجدته حاليا في أكبر الأندية الأوربية نظرا للإمكانات الكبيرة والمؤهلات البدنية والفنية التي يتميز بها والتي ينفرد بها اللاعبون العالميون.

أترقب عودة قوية للاعبين المصابين في مباراة مصر

 وعن الإصابات الأخيرة للاعبي الخضر ومدى تأثيرها على مردودهم في مباراة مصر بعد ابتعادهم عن المنافسة، قال ماتام انه يترقب عودة قوية لهم في مواجهة مصر، وبحكم تجربته في الميادين أكد أن اللاعب بإمكانه تقديم مستوى عالٍ في أولى الواجهات مباشرة مع العودة من الإصابة والركون إلي الراحة التامة، حيت أضاف أن أشبال سعدان يحضرون بطريقة جيدة في المركز الايطالي وسيكونون في الموعد.

أتوقع أن نسجل في القاهر.. وقد نتعادل

توقع ماتام أن يتمكن هجوم الخضر من التسجيل في مباراة مصر يوم 14 نوفمبر القادم بملعب القاهر الدولي والفوز أو التعادل أمام الفراعنة، وأضاف  “أظن أننا سنتمكن من تسجيل هدف أو هدفين في اللقاء”، وقال أنه على الخضر عدم العودة إلى الخلف ويجب المبادرة إلي الهجوم والدفاع يبدأ في منطقة الخصم لأن الكرة الحديثة تتطلب مشاركة الكل في الدفاع وفي الهجوم كمجموعة واحدة وليس الاعتماد على الفر ديات.

استبعاد المباراة الفاصلة ويجب التفكير في المونديال

استبعد صاحب الرقم 10 سابقا في وفاق سطيف وفي عدة أندية أخرى في البطولة الوطنية، أن يتم اللجوء إلى مباراة فاصلة بين المنتخب الجزائري والمصري، وطالب بان يركز لاعبو “الخضر” علي الفوز والتأهل إلى المونديال لأن الحديث عن اللقاء الفاصل لا جدوى منه، ومن الأحسن التفكير في طريقة الفوز لأن المصريين هم من يفكرون حاليا في المباراة الفاصلة لأنها مطلبهم مادام “الخضر” متفوقون عليهم  فبل انطلاق صافرة الحكم.

على إبراهيم حسن مشاهدة مباراة 94 وما حدث له

بعث ماتام برسالة عبر “النهار” إلى اللاعب المصري إبراهيم حسن وقال “عليه بتذكر ما حدث له في مباراة 94 بين الجزائر ومصر قبل أن يتطاول على الجزائريين، تلك اللقطة تبقى راسخة في الذهن أين راوغه بطريقة جميلة  أدت إلى سقوطه أرضا”، وأضاف “عليه مشاهدة المباراة من جديد حتى يعلم جيدا كيف يلعب الجزائريون“.

الاعتماد على المحترفين لا مفر منه…لأن البطولة كلها خاطئة

علق ماتام على اختيار سعدان للمحترفين على حساب المحليين قائلا “أمر طبيعي، لأن بطولتنا خاطئة ولا يمكن تكوين أمثال بوڤرة وزياني بالجزائر مستوى محترفي “الخضر” كبير مقارنة بالمحللين”، وطالب ماتام بضرورة الإسراع في إنشاء مراكز للتكوين والاهتمام بالفئات الصغرى لأنه الخزان الوحيد لإنجاب جيل قادر على التألق على المستوي العالمي. ورغم ذلك قال ماتام أن المواهب موجودة في الجزائر وبإمكانها الاحتراف في أوروبا على غرار رفيق حليش، كما نصح لموشية ببعث مشواره من جديد في أوروبا.

رابط دائم : https://nhar.tv/boKUh
إعــــلانات
إعــــلانات