إعــــلانات

حراوبية يحذر الناجحين في البكالوريا من تسرب رقمهم السري

حراوبية يحذر الناجحين في البكالوريا من تسرب رقمهم السري

مدارس تحضيرية

للنجباء ولجان أخلاقيات في كل جامعة   وقدكشف رشيد حروابية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن عدد الناجحين في البكالوريا لهذه السنة، وصل إلى 135ألف ناجح، وذلك إذا ما تمت إضافة عدد الناجحين الأحرار إلى رقم 110ألف ناجح والمصرح به سابقا من طرف وزارة التربية.

وأشار حراوبية -أمس- في ندوة صحفية نشطها بمركز البحث في الإعلام الآلي بالعاصمة، إلى أن عدد خريجي الجامعة هذه السنة بلغ 148500طالب، من بينهم 31ألف في نظام ”الأل آم دي”، ليصبح حسبه عدد الطلبة  مليون و167137طالب، من بينهم مليون و63ألف طالب في صف التدرج، 55ألف في مابعد التدرج، و45ألف و800طالب في التكوين المتواصل.

وعلى هامش تفقده لمركزي الإعلام الآلي الذين ستتم فيهما مختلف عمليات التسجيل في البكالوريا وتأمينها، وهما المدرسة العليا للإعلام الآلي ومركز البحث في الإعلام العلمي والتقني، حذر حراوبية الناجحين في البكالوريا من تسرب رقمهم السري الموجود على كشف النقاط إلى أي طرف، حيث اعتبر أن  اختراق البعض للأرقام السرية للناجحين، كان سببا في تسجيل العديد من التجاوزات من خلال تغيير رغباتهم واختياراتهم في الشعب الجامعية. كما نصح حراوبية الطلبة بتوخي الحذر في اختياراتهم خاصة العشرة الأولى، لأنها تؤخذ بعين الإعتبار وفق الحاجيات، وقد يجد الطالب نفسه في الإختيار العاشر، ناهيك أن التصنيف يتم بشكل آلي بعيدا عن العمل البشري.وتحفظّ المتحدث عن ذكر مركزين آخرين للتسجيلات في البكالوريا، يقومان بنفس مهمة المركزين الأسبقين، وذلك حسبه لظروف أمنية، مشيرا من جهة أخرى إلى تأمين عملية التسجيلات، لسيما فيما يتعلق بانقطاع الكهرباء أو خط التيليكوم وغيرها من الحوادث الغير متوقعة.من ناحية أخرى، كشف حراوبية على مشروع المدارس التحضيرية التي سيشرع في تطبيقها هذه السنة، حيث ستحتوي الدفعة الأولى على 2500مقعد متوزعة على ثلاثة ثانويات على المستوى الوطني في كل من العاصمة، تلمسان وعنابة.  وأضاف حراوبية أن هذه الأقسام التحضيرية التي تدوم سنتين، تؤدي إلى المدارس العليا، وأنها مخصصة للطلبة النجباء الذين سيلتحقون بها وفق مقاييس معينة. كما أشار إلى أن الانطلاق في هذه الأقسام، سيكون بداية من هذه السنة، وأنه تم تحضير الأساتذة الذين سيؤطرون طلبة هذه الأقسام. وعّقب أن التكفل بهؤلاء سيكون نوعيا، لاسيما بالتوفيرلهم مختلف الوسائل.من ناحية أخرى؛ كشف حراوبية عن فتح هذه السنة 4مدارس جديدة هي مدرسة الصحافة، المدرسة العليا للعلوم السياسية، المدرسة العليا لإدارة الأعمال، ومدرسة عليا للتكنولوجيا. وبالنسبة لميثاق الجامعة، فصرح حراوبية أنه تم الإنتهاء منه، وذلك من أجل القضاء على العنف، مشيرا بذلك إلى إنشاء على مستوى كل جامعة لجنة مختصة في الأخلاقيات. وهي اللجنة التي من مهامها تقييم أداء مختلف مؤسسات الجامعة، ثم لجنة أخرى مستقلة خاصة بالبحث العلمي.

رابط دائم : https://nhar.tv/DM5vS
إعــــلانات
إعــــلانات