إعــــلانات

حزب تونسي يعتبرالتدخل الغربي في شؤون ليبيا “عدوانا سافرا”

حزب تونسي يعتبرالتدخل الغربي في شؤون ليبيا “عدوانا سافرا”

دان حزب الاتحاد الديموقراطي الوحدوي التونسي المعارض سابقا “التدخل” الغربي وخاصة الفرنسي في شؤون ليبيا، ودعا الشعب التونسي الى “التصدي لاي تعاون محتمل” مع الغرب “للعدوان” على سيادة ليبيا.

وقال احمد الاينوبلي الامين العام للحزب في بيان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ان “التدخل الغربي وخاصة الفرنسي في شؤون ليبيا يعتبر عدوانا سافرا على ارادة الشعب الليبي وعلى المشاعر القومية في عموم الوطن العربي”.

واكد ان هذا “التدخل يعتبر قفزا على حقيقة المشاعر الوطنية والقومية المتجذرة في وجدان شعوبنا التي لا يمكن الغاؤها تحت اي شعار”.

ورفض الحزب ذو للميول القومية “رفضا قطعيا” استغلال التراب والمياه والجو التونسي في “اي عدوان محتمل على ليبيا” داعيا الشعب التونسي “الى التصدي لاي تعاون محتمل مع القوى الغربية الاستعمارية للعدوان على سيادة ليبيا ارضا وشعبا”.

ودعا الحكومة التونسية المؤقتة الى “اصدار بيان لتوضيح موقفها في هذا الشان” مذكرا بان “العلاقات الخارجية لا بد ان تكون محل وفاق وطني بعيدا عن كل تورط يمكن ان يشكل عبئا على المستقبل”.

وعبر الحزب عن رفضه “منطق مقايضة حالة الاستقرار في الخليج العربي بتوتير الوضع في ليبيا”.

واشار الى “محاولة وأد الثورات المتصاعدة في المنطقة للمحافظة على المصالح الاستعمارية القديمة  مقابل التخلي عن ليبيا للاستفراد بها   لتفتتيتها والسيطرة على مقدراتها”.

وكان وزراء الخارجية العرب طلبوا من مجلس الامن في قرار اثر اجتماعهم الطارئ السبت في القاهرة “تحمل مسؤولياته ازاء تدهور الاوضاع في ليبيا واتخاذ الاجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فورا”.

كما طلب الوزراء العرب “اقامة مناطق امنة في الاماكن المتعرضة للقصف كاجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لابناء الشعب الليبي  مع مراعاة السيادة والسلامة الاقليمية لدول الجوار”.

وكان الاينوبلي ترشح وحزبه للانتخابات الرئاسية والتشريعية في تونس في 25 تشرين الاول/اكتوبر 2009 وحصل على 3,80 بالمئة من الاصوات بينما حصل حزبه على تسعة مقاعد في البرلمان التونسي.

وقد حصل على تأشيرة العمل القانوني في 28 تشرين الثاني/نوفمبر 1988.

وكان ينظر الى الحزب على انه موال للرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي.

رابط دائم : https://nhar.tv/n4Mr5
إعــــلانات
إعــــلانات