إعــــلانات

حكومات تجلي رعاياها من مصر قبل المسيرة المليونية

حكومات تجلي رعاياها من مصر قبل المسيرة المليونية

كثفت دول أجنبية من جهودها لاجلاء رعاياها من مصر يوم الثلاثاء في الوقت الذي يأمل فيه محتجون تنظيم مسيرة مليونية من أجل الديمقراطية.

وقتل 140 شخصا على الاقل منذ بدأت يوم الثلاثاء الماضي الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما. ودفعت الاحتجاجات حكومات وشركات الى اجلاء رعاياها من البلاد.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ان طائرتين تابعتين لشركة (اير تشاينا) و/هاينان/ غادرتا القاهرة يوم الثلاثاء وعلى متنهما 480 مواطنا صينيا تقطعت بهم السبل في مصر.

وتوجهت طائرتان كبيرتان أخريان تابعتان لشركة (اير تشاينا) الى القاهرة لنقل المزيد من المواطنين الصينيين في حين تتوجه طائرة تابعة لشركة خطوط جنوب الصين الجوية الى الاقصر لنقل نحو 220 من سكان هونج كونج.

وأمرت بكين شركات السياحة بالفعل بتعليق الرحلات الى مصر.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “الحكومة الصينية تأخذ بجدية شديدة سلامة الرعايا الصينيين في مصر.”

وذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن تايوان ستعيد نحو 500 من رعاياها باستخدام طائرات مستأجرة وتجارية.

واستأجرت تايوان طائرة من الخطوط الجوية الاردنية لتطير من الاردن الى القاهرة ثم الى الاردن للعدد اللازم من المرات لاجلاء المسافرين التايوانيين وفقا لما ذكرته الوزارة. ثم تنقل الحكومة فيما بعد رعاياها الى فرانكفورت على طائرة مستأجرة لاعادتهم بعد ذلك الى تايوان على طائرات تجارية.

وغادرت الرحلة الاولى عمان الى القاهرة في الساعة 2000 بتوقيت تايوان (0000 بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.

وهبطت الطائرات الثلاث التي استأجرتها الحكومة اليابانية لتقل المسافرين اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في مطار القاهرة في روما في الساعة 0230 بالتوقيت المحلي (0130 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء حاملة 436 شخصا وفقا لما ذكره مسؤول بوزارة الخارجية.

وأضاف أن هذه الطائرات نقلت معظم ان لم يكن كل اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في المطار.

وحثت الحكومة اليابانية ما يقدر بنحو 600 ياباني ما زالوا في مصر على مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن مستخدمين رحلات تجارية.

وبدأت الحكومات اتخاذ خطوات لسحب رعاياها من مصر يوم الاحد وتكثفت هذه الجهود يوم الاثنين.

وقالت الخارجية الامريكية انه تم اجلاء اكثر من 1200 امريكي على تسع رحلات يوم الاثنين الى تركيا وقبرص واليونان. وقال بي.جيه كراولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان من المتوقع اقلاع ست رحلات يوم الثلاثاء.

وتابع أن نحو 2600 أمريكي اتصلوا بالسفارة وطلبوا المساعدة لمغادرة البلاد. وهناك 52 الف امريكي مسجلون في السفارة بالقاهرة.

وقالت شركات طيران اوروبية من بينها لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية واير برلين انها سترسل طائرات اكبر من المعتاد الى مصر لتلبية الطلب واتفقت على ارسال رحلات اضافية مع وزارات الخارجية.

والسياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل بالعملة الاجنبية في مصر وتمثل اكثر من 11 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي كما توفر فرص عمل في البلاد التي تعاني من معدل بطالة مرتفع. في عام 2009 زار نحو 12.5 مليون سائح مصر وأدر هذا القطاع عائدات بلغت 10.8 مليار دولار.

وحثت روسيا رعاياها على عدم السفر الى مصر ونصحت الموجودين هناك بالعودة الى بلادهم.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “نحث المواطنين على الاصغاء الى توصية وزارة الخارجية والامتناع عن السفر الى مصر.” ويقدر أن هناك نحو 40 الف روسي في عطلات بمصر وهي وجهة مفضلة للسائحين الروس.

وأصدرت وزارة الخارجية الالمانية يوم الاحد تحذيرا من السفر الى القاهرة والاسكندرية والسويس لكنها وصفت الوضع في منتجعات البحر الاحمر بأنه هاديء حتى الانونصحت بريطانيا رعاياها بعدم السفر الى الاقصر مما دفع شركتي (تي.يو.اي) وتوماس كوك الى الغاء رحلات الى هناك. .

رابط دائم : https://nhar.tv/c9J0R
إعــــلانات
إعــــلانات