إعــــلانات

خارطة طريق لإدماج المؤسسات الناشئة في مشاريع المنشآت القاعدية

خارطة طريق لإدماج المؤسسات الناشئة في مشاريع المنشآت القاعدية

قالت برايك نبيلة، مديرة فرعية للبحث بوزارة الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية. أن قطاعات الأشغال العمومية والتعليم العالي والمؤسسات الناشئة تسعى لإعداد خارطة طريق لإدماج المؤسسات الناشئة في مشاريع المنشآت القاعدية. والإستفادة من أفكارها المبتكرة لحل الإشكاليات التي تواجه الشركات الكبرى.

وحسبما أكدته خلال يوم دراسي حول تثمين وترقية البحث العلمي وتشجيع المؤسسات الناشئة في مجال الأشغال العمومية، أن الأمر يتعلق بخلق همزة وصل بين القطاعات الثلاثة وحاملي الأفكار ومشاريع البحث. وكذلك تثمين عمل المؤسسات المصغرة الناشئة وإدماجها في المشاريع المسطرة والخروج بخارطة عمل.

كما سيتم ذلك وفق ميكانزمات سيتم تحديدها في إطار شراكة بين قطاع الاشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية والتعليم العالي والمؤسسات الناشئة. ضمن مقاربة تهدف إلى إشراك أصحاب المؤسسات الناشئة وتطبيق الحلول التي يقترحونها في مختلف المشاريع.

من جانبه قال نور الدين واضح مدير المؤسسات الناشئة بوزارة إقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة مساهمة المؤسسات الناشئة في مجال البناء والأشغال العمومية. وهو ما من شأنه تحسين أداء القطاع وتثمين القدرات البشرية المحلية وخلق الثروة.

من جهتها أكدت مديرة برمجة البحث والتقييم والاستشراف بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، كاميلا ايت يحيى. وجود شراكة بين قطاع التعليم العالي والاشغال العمومية في إطار مشاريع بحث تنجزها فرق مختلطة. لا سيما في مجال بناء وصيانة السدود في غرب البلاد.

وأضافت أن المشاريع الوطنية للبحث ذات الأولوية تتعلق بثلاثة محاور كبرى: الأمن الغذائي وأمن المواطن والامن الطاقوي. مشيرة إلى أنه يتم كل سنة تسجيل 50 مشروع بحث في كل محور. يحصل بموجبها الباحثون على مرافقة وتمويلات تقدر ب 5 مليون دج لكل مشروع بحث.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/XlZ92
إعــــلانات
إعــــلانات