إعــــلانات

«خالد نزار في معرض الكتاب.. وتكريم بوجدرة وواسينـــي الأعـــرج والـــزاوي»!

«خالد نزار في معرض الكتاب.. وتكريم بوجدرة وواسينـــي الأعـــرج والـــزاوي»!

إقصاء 20 دار نشر والتحفظ على 60 كتابا أغلبها مؤلفات دينية.. محافظ «سيلا 2018»:

 «الدخلة باطل وارتفاع أسعار الكتب والمؤلفات بعد رفع تسعيرة حقوق الكراء»

 «نكرّم الأدباء حسب مؤلفاتهم وكتبهم وليس آرائهم ومواقفهم»

أقصت محافظة الصالون الدولي للكتاب في طبعته 23 «سيلا 2018»، 20 دار نشر، فيما تم منع عرض ما يقارب 60 عنوانا على الأقل أغلبها مؤلفات دينية ومصاحف بسبب التحفظات التي رفعتها لجنة القراءة والمتابعة.

في حين سيتم تكريم عدد من الأدباء الجزائريين على غرار أمين الزاوي، وواسيني الأعرج، ورشيد بوجدرة، وأبو القاسم سعد الله ومحفوظ خداش.

كشف محافظ المعرض الدولي للكتاب «سيلا 2018» في طبعته 23 الذي سيتم تنظيمه بين 29 أكتوبر و10 نوفمبر 2018، حميدو مسعودي، أمس خلال نزوله ضيفا على منتدى يومية «الشعب»، عن تقليص ميزانية المعرض الدولي للكتاب لهذه السنة بأكثر من 20 مليون دينار، حيث تم تخصيص لهذه الطبعة 60 مليون دينار.

في حين سيتم في هذه الطبعة رفع سعر كراء المتر المربع بزيادة معتبرة.

وأضاف المتحدث أن إدارة قصر المعارض فرضت عليهم مبلغ 3 آلاف دينار للمتر المربع، بعدما كانت السنة الفارطة ألفي دينار للمتر المربع، وبالتالي سيكلف كل جناح مبلغا ماليا يصل إلى 5970 دينار للمتر المربع، مع احتساب الومضات الإشهارية والنظافة وكذا الحراسة وغيرها.

قائلا: «نحن نمر في وقت صعب ووزارة الثقافة مواردها شحّت وليس لها الأموال لدعم الناشرين، أما بخصوص الدخول فهو سيكون مجانيا وليس من السهل علينا أن نفرض تسعيرة على 30 ألف زائر ينتظرون أمام الباب على الثامنة صباحا.. ماناش في الصطاد، هذا لن يخدم الكتاب ولا الناشر».

وبخصوص مشاركة بعض الأدباء وما أثير حولها على غرار واسيني الأعرج، رد مسعودي قائلا: «واسيني الأعرج لم يقل أبدا بأنه سيقاطع المعرض الدولي للكتاب، التقيت به مؤخرا وأقنعته بعرض روايته الأمير في جزئها الثاني.. أما أمين الزاوي فمن الصعب أن نحكم على الناس من مواقفهم، نحن نكرّم الأدباء على كتبهم وليس كلامهم».

وفي ردّه على سؤال $ حول مذكرات وزير الدفاع السابق الجنرال خالد نزار التي أثارت مقتطفات منها الجدل، قال محافظ «سيلا 2018»، «لا مانع في عرضها.. ولن يمنعه أحد وليس من صلاحياتنا ذلك، ما دامت المذكرات أصدرت في الجزائر عن ناشر جزائري، فخالد نزار سيكون في الصالون».

وفي سياق آخر، أشار ضيف «الشعب» إلى أنه سيتم إلزام دور النشر الجزائرية والأجنبية المشاركة بالتوقيع على تعهد لمنع وضع الكتب على الأرض خاصة منها الدينية، وكذا إرسال فواتير المرتجعات في وقتها المحدد.

من جهته، كشف مدير الكتاب والمطالعة العمومية بوزارة الثقافة ورئيس لجنة القراءة والمتابعة في صالون الكتاب، جمال فوغالي، عن شروع لجنة أنشأتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في التدقيق في الكتب الدينية والمصاحف الشريفة التي سيكون حاضرة في هذه الطبعة، من أجل تجنب المساس بحرمة المؤلفات الدينية.

مشيرا إلى أنه سيتم سحب أي كتاب خلال أيام الصالون في حال ثبوت مخالفته للمادة الثامنة من القانون 13-15 المتعلق بالكتاب. ويُرتقب مشاركة 970 دار نشر تمثل 47 دولة، منها 271 جزائرية، فيما سيتم عرض 300 ألف عنوان، مع تنظيم نشاطات ثقافية وندوات سيشارك فيها 61 روائيا جزائريا و21 ضيفا أجنبيا، في حين ستكون الصين الشعبية ضيفة شرف الدورة، وستشارك بـ3 آلاف عنوان باللغتين العربية والإنجليزية

رابط دائم : https://nhar.tv/r8wDY
إعــــلانات
إعــــلانات