إعــــلانات

دراسة: الاحتباس الحراري له تأثير على سرعة دوران الأرض

دراسة: الاحتباس الحراري له تأثير على سرعة دوران الأرض

كشفت دراسة نشرتها مجلة Nature العلمية يوم أمس الأربعاء، أن الأرض تدور حالياً بسرعة أقل بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري. ظاهرة غير محسوسة للبشر، ولكن يمكن أن يكون لها عواقب على طريقتنا في قياس الوقت.

ويوضح جيل دافيدوفيتش، نائب رئيس الجمعية الفلكية في فرنسا، لقناة BFMTV أن “الحركة الدورانية للأرض. التي تتسارع في الأوقات العادية، تواجه حاليا “ظاهرة مضادة”. تتمثل في تباطؤ كوكبنا بشكل أسرع من المتوقعة، مرتبطة بالاحتباس الحراري”.

وبشكل ملموس، يؤدي الانحباس الحراري العالمي إلى ذوبان الكتلة الجليدية في القطب الشمالي والقطب الجنوبي. وهي ظاهرة معروفة، ولكن لها عواقب متعددة.

ومن بينها، يلاحظ الباحثون أن الجليد الذائب يصل إلى جميع بحار ومحيطات الكوكب. مما يؤدي بعد ذلك إلى زيادة كتلة الأرض عند خط الاستواء.

ويظل التغيير “ضئيلا”، كما أكد كريستيان بيزوارد، عالم الفلك في مرصد باريس. والمسؤول عن مراقبة دوران الأرض، في BFMTV. وهو في حدود “ملي ثانية أو أجزاء من المللي ثانية في مئات السنين”.

وتم اقتراح التأثير البطيء لذوبان الجليد في نهاية القرن التاسع عشر وتم حسابه منذ الخمسينيات من القرن الماضي. حسبما أفاد دنكان أغنيو من وكالة فرانس برس. ويقول: “لكن الجديد في عملي هو إظهار مدى تأثير ذوبان الجليد على دوران الأرض. وهو تغيير لم يسبق له مثيل من قبل”.

هذا التباطؤ غير محسوس للبشر، ولكن يتم اكتشافه من خلال الساعة الدولية التي كانت مسؤولة منذ عام 1967. عن تحديد التوقيت الدولي العالمي، ويتم تحديثها بانتظام واستخدامها بشكل خاص. لجعل الخدمات الرقمية مثل الملاحة عبر الأقمار الصناعية تعمل بشكل موحد.

ويرتبط التوقيت العالمي المنسق (UTC) بالتوقيت الفلكي الذي يتم حسابه مع سرعة دوران الأرض. المشكلة أن هذا الدوران ليس ثابتًا. ولذلك يجب على العلماء إجراء تصحيحات بانتظام.

رابط دائم : https://nhar.tv/I5RqT
إعــــلانات
إعــــلانات