إعــــلانات

دراسة على طاولة الحكومة لرفع سقف دعم البذور

دراسة على طاولة الحكومة لرفع سقف دعم البذور

كشف المدير العام للديوان المهني للحبوب نصر الدين مسعودي، اليوم الاثنين، أن هناك دراسة على طاولة الحكومة لرفع سقف دعم البذور لتحقيق الاكتفاء الذاتي، في القمح الصلب الصلب والشعير.

وقال مسعودي أن الديوان سيوفر كل البذور اللازمة من القمح اللين والقمح الصلب، والشعير والعدس والحمص والأسمدة كما ستطبق أسعار جديدة عليها.

بالمقابل أرجع ذات المتحدث أن الظروف المناخية هي التي لم تساعد على تحقيق هذين النوعين، لذلك ارتأت الحكومة أن تعالج المشكل بالسقي.

كما كشف مسعودي انه في المناطق الشمالية سيتم العمل على السقي التكميلي، وفي الجنوب سيتم الذهاب الى المناطق التي فيها المياه قصد تحقيق الاكتفاء الذاتي.

الى جانب ذالك كشف المدير العام للديوان المهني للحبوب، أنه تم تكليف الديوان مؤخرا لنكون المستورد الوحيد لمادة البقوليات.

وبخصوص موسم الحصاد، أردف قائلا:”نحن في نهاية موسم الحصاد والدرس بقي لنا بعض الوقت فقط لاستقبال الكميات من الفلاحين في حين تنظيم الموسم كان محكم.”

وأضاف مسعودي أن الولاة هم من قاموا بالاشراف على الحصاد والدرس وهو ما ساهم في تنظيم العملية ووضع التعاونيات في أريحية تامة.

كما كشف أن الضغط كان في بعض نقاط الاستقبال غير أن الولاة استطاعوا ان يحلو المشكل في بعض مناطق الاستقبال.

وتابع:”هناك مشاريع لاستيعاب العجز المسجل، الاجتماعات الدورية للمكننة والسقي والتخزين ما زالت قائمة ونعمل على اعداد ملف وتقديمه الى الوزارة الاولى.”

طالع ايضا:

جمع أزيد من 16 ألف قنطار حبوب في البيض

جمع أزيد من 16 ألف قنطار حبوب في البيض

كشف مدير تعاونية الحبوب والبقول الجافة لولاية البيض، عتبي محمد، عن إستقبال أزيد من 16 ألف قنطار من مختلف أصناف الحبوب برسم حملة الحصاد والدرس التي انتهت مؤخرًا.

وأوضح عتبي، أنه تمّ جمع في هذا الإطار أكثر من 9 آلاف قنطار من القمح الصلب. وأزيد من 480 قنطار من القمح اللين وأكثر من 6600 قنطار من الشعير. وما يقارب 290 قنطار من الخرطال حيث تم دفع هذا المحصول من طرف زهاء 440 منتج.

وثمن مدير التعاونية، الاستجابة الواسعة للفلاحين لعملية دفع منتوجهم للتعاونية. وهي العملية التي لا تزال متواصلة إلى غاية نهاية سبتمبر الجاري.

هذا وتسلم جميع الفلاحين الذين قاموا بدفع منتوجهم من الحبوب للتعاونية مستحقاتهم المالية في ظرف وجيز وفي ظروف جيدة.

وقد تم تسخير الإمكانيات اللّازمة لعملية استقبال محصول الحبوب على غرار فتح نقطتين للتجميع بكل من بوقطب والبيض بقدرة تخزين إجمالية تفوق 70 ألف قنطار.

فيما سيتم تحويل المحصول في مرحلة لاحقة نحو المخازن الرئيسية التابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة.

وزارة الفلاحة تدعو مدراء تعاونيات الحبوب إلى تطبيق تعليماتها

كما ذكّرت وزارة الفلاحة و التنمية الريفية، منتجي الحبوب، وفقا لأحكام المادة 30 من قانون المالية التكميلي لسنة 2022، بإلزماية تسليم محصولهم بالكامل إلى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة المختصة إقليميا.

وفي هذا السياق دعت الوزارة في بيان لها اليوم الاربعاء، مدراء التعاونيات تطبيق تعليمات وزارة الفلاحة والتنمية الريفية المتعلقة بجمع الحبوب للموسم لحملة 2021 2022. كما يجب أن يسلم كافة المنتوج دون شروط.

واضاف البيان أنه يجب تقديم وثيقة هوية المزارع، بالإضافة لشهادة معدة من طرفه تحدد موقع المستثمرة ومساحتها، حيث يتم بعدها جرد المحصول رسميا وتخزينه.

و موازاة لذلك، أوضخت الوزارة، أنه يبقى العمل بالإجراءات المعتادة سارية المفعول بطاقة الفلاح، بطاقة بيانية من الغرفة الفلاحية لمنتجي الحبوب والبقول الجافة الذين يحوزون هذه الوثائق.

للتذكير فإن عملية جمع المحاصيل قد مددت لغاية 30 سبتمبر 2022 وفقا لبيان الديوان الجزائري المهني للحبوب.

و علاوة على ذلك، وجب التصريح بجميع المخزونات التي يحتفظ بها المنتجون والبذور الزراعية والمنتوج المخصص للإستهلاك الذاتي من كميات ومكان التخزين لدى مديرية المصالح الفلاحية للولاية المعنية.

رابط دائم : https://nhar.tv/Ljzx6
إعــــلانات
إعــــلانات