إعــــلانات

دليل الحامل الجديد يخرج القابلات إلى الشارع

دليل الحامل الجديد يخرج القابلات إلى الشارع

بسبب رفضهن توليد 2500 حامل سنويا

تطبيق المخطط كما هو من شأنه رفع نسبة الخطر إلى 50 من المئة

الدليل الجديد مناقض للقانون الأساسي للقابلات وفق معايير منظمة الصحة العالمية

كشفت، أمس، عقيلة قروش، رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات الجزائرية، أنه من غير المقبول أن يتم إقصاؤهم من المشاورات الخاصة بدليل المرأة الحامل، لاسيما وأنّه بموجب الدليل تم اقتراح قيام القابلة بتوليد مابين 2000 و2500 حامل، مشيرة إلى أنه في حال اعتماد مثل هذا المخطط فإن المخاطر الناجمة عن الضغط ستزيد بنسبة 50 من المئة.

وقالت قروش في تصريح للنهار، إنه من غير المقبول أن تقوم القابلة بتوليد 2000 امرأة سنويا، في الوقت الذي تحدد فيه المعايير الدولية المعمول بها، والمعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية أن تشرف القابلة على توليد 166 امرأة حامل في السنة.

وفي السياق ذاته، أشارت عقيلة قروش، إلى أنه في حال اعتماد مثل هذه الإجراءات، سيقوم الاتحاد الوطني للقابلات بالخروج في مسيرة احتجاجية، بالنظر إلى استحالة تحمل القابلة للمسؤولية لوحدها.

وأكدت ممثلة القابلات، أن القانون الأساسي للقابلات الذي ناضل من أجله الاتحاد طويلا والذي خرج إلى العلن في 2011، لم يطبق إلى اليوم، وأضافت أنه بموجب القانون تكون للقابلات أحقية في الاستفادة من تكوين متواصل ونوعي في مجالات الصحة والأمومة، وكل ما يتعلق بمهمنتهن، حيث تم إدراج القابلة في القطاع الطبي.

وعرّجت رئيسة الاتحاد الوطني للقابلات، على النقص الفادح في القابلات على المستوى الوطني، حيث أن القابلة تتكلف بالعديد من الأمهات الحوامل، وهو ما يصعب من عملها، ناهيك عن قيامها بمهام بعض الفئات الأخرى، مما يزيد من ثقل مسؤوليتها، مستدلة في ذلك بقولها إنه في بعض الأحيان يتم الاتصال بالقابلة أثناء عطلتها السنوية بموجب تسخيرات، ويتم طلب حضورها للعمل بسبب النقص الفادح في الفئة العمالية، لتقابل القابلة بالمتابعة القضائية من دون مراعاة ظروفها.

وفي السّياق ذاته، ذكرت ذات المتحدثة، أنّ وزارة الصحة تعتبر القابلة عونا شبه طبي، إلا أن الأمر ليس كذلك، كون المنظمة العالمية للصحة حدّدت مهام التوليد الطبيعي في القابلات، وهو اعتراف صريح بأنهن من يشرفن على المتابعة الطبية للحامل وتوليدها وانتظار الولادة إلى النهاية، مشيرة إلى وجود تداخل في الصلاحيات على مستوى المصالح الاستشفائية.

رابط دائم : https://nhar.tv/gRYgY
إعــــلانات
إعــــلانات