إعــــلانات

رئيس الجمهورية: لابد من تمكين اللقاحات الإفريقية الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية

رئيس الجمهورية: لابد من تمكين اللقاحات الإفريقية الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية

كشف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، أنّ الجهود التي بذلتها الجزائر وعدة دول إفريقية في مكافحة كوفيد-19. أكبر دليل على أن القارة أصبحت تمتلك مقومات فعلية في هذا المجال.

وجاءت كلمة رئيس الجمهورية خلال قمة مصغرة للدول الإفريقية المنتجة للقاح المضاد لكوفيد 19 حول “وصول اللقاحات المنتجة في إفريقيا إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية” قرأها وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد.

كما شدّد رئيس الجمهورية، على أنّ الجهود التي بذلتها الجزائر والعديد من الدول الإفريقية الشقيقة والنتائج المرضية التي تمّ تحقيقها رغم ما تحمله هذه العملية من تعقيدات وما تتطلبه من تجهيزات ومعدات حديثة وعمالة متخصصة. تعد أكبر دليل على أن إفريقيا أصبحت تمتلك مقومات فعلية في مجال مكافحة الجائحة وإنتاج اللقاحات.

وأضاف الرئيس تبون، أن ما تحقق في هذا المجال يعد مكسبا ليس فقط لقارتنا وإنما للعالم أجمع. مضيفا: “سواء تعلق الأمر بالجائحة الحالية أو أي خطر مستقبلي مماثل. وعلى شركائنا الدوليين أن يدركوا أنّ لهم مصلحة كبيرة في نجاح إفريقيا في هذا المجال. وفي قدرتها على تقديم مساهمة معتبرة مستقبلا في التصدي لأي وباء يهدد البشرية مثلما هو الحال بالنسبة لجائحة كورونا”.

رئيس الجمهورية: تمكين اللقاحات المنتجة في إفريقيا من الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية

وأكد الرئيس تبون، أنه “من الضروري دعوة شركائنا من دول ومنظمات دولية إلى دعم الجهود التي تبذلها قارتنا في هذا المجال. من أجل تعزيز القدرة الإنتاجية العالمية. وتجاوز خطورة الإعتماد على عدد قليل من مصنعي اللقاحات. التي كشفت عنها بكل وضوح جائحة كورونا”.

كما أشار رئيس الجمهورية، إلى أنه يتعين على الدول الإفريقية تعزيز مطالبها في المجالات المتصلة برفع القيود. والسماح بنقل التكنولوجيا. بغية تحقيق تنوع أفضل في إنتاج اللقاحات والأدوات الطبية الأخرى. بالإضافة كذلك إلى دعم الدول الإفريقية في مجال تكوين وتدريب المتخصصين. فضلا عن تمكين اللقاحات المنتجة في إفريقيا من الوصول إلى منصات الشراء والتوزيع العالمية. عبر إزالة العقبات التي تحول دون استصدار الموافقات الضرورية. خاصة من قبل منظمة الصحة العالمية لتصدير وبيع واستعمال اللقاحات المنتجة على مستوى القارة”.

ونبّه الرئيس تبون، إلى أنه “في انتظار دور الوكالة الافريقية للأدوية التي ينبغي التسريع في تفعيلها للتكفل بتنسيق جهود الدول الإفريقية والدفاع عن مصالحها على المستوى الدولي. يقع علينا اليوم بالنظر إلى التحديات التي نواجهها في تعاملاتنا الخارجية. وتعزيز التشاور والتنسيق والعمل بصفة موحدة لتحقيق الفعالية المرجوة”.

في السياق ذاته، أشار الرئيس تبون إلى أنه “يجب حث المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) على إسماع صوت القارة لدى المنظمات الدولية المتخصصة والمنصات العالمية للشراء والتوزيع. من خلال عقد محادثات جادة معها وذلك بالتنسيق مع الدول الإفريقية المنتجة للقاحات”.

رئيس الجمهورية: ضرورة إنشاء قاعدة بيانات حول القدرة الإنتاجية للدول الإفريقية المصنعة للقاحات

كما دعا رئيس الجمهورية إلى ضرورة إنشاء قاعدة بيانات. يتم تحيينها بصفة منتظمة حول القدرة الإنتاجية للدول الإفريقية المصنعة للقاحات المضادة لجائحة كوفيد-19 والأمراض الأخرى. بغرض الحصول على صورة واضحة حول إمكانات إفريقيا في الإستجابة للطلب على المستوى القاري”. كما يتعين على دول إفريقيا “مواصلة الجهود لتحقيق اكتفاء ذاتي من حيث إنتاج اللقاحات على المستوى الافريقي عبر إنتهاج سياسة موحدة تشجع استهلاك الكميات المنتجة محليا. وذلك بهدف تقوية الصناعة القارية وتطويرها”.

كما ذكّر الرئيس تبون بالجهود التي بذلتها الجزائر في مجال مكافحة هذا الوباء. وهو “التحدي الذي رفعته بالفعل”. من خلال “تمكنها من إطلاق عملية الانتاج الفعلي للقاح كورونافاك بالإعتماد أساسا على قدراتها البشرية والمادية وبالتعاون مع الشريك الصيني سينوفاك”.

وأكد الرئيس تبون على تمسك الجزائر الثابت بمبادئ التضامن والتكامل ووحدة المصير. واستعدادها للمساهمة في أي جهد مشترك يرمي لتعزيز قدراتنا الجماعية. وتحصين قارتنا من الأخطار الناجمة عن الأوبئة وتفادي تكرار الاجحاف والتهميش الذي تعرضت له في بداية الجائحة الحالية من حيث التوزيع غير العادل سواء للمستلزمات الطبية والأدوية أو اللقاحات”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/U3W0J
إعــــلانات
إعــــلانات