إعــــلانات

رئيس الجمهورية يكشف سبب ندرة الحبوب ويدعو إلى هذا الحل

رئيس الجمهورية يكشف سبب ندرة الحبوب ويدعو إلى هذا الحل

ألقى  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، كلمة أمام المشاركين في أشغال الجلسات الوطنية للفلاحة. حيث قال الرئيس تبون، إن رهان الأمن الغذائي أصبح من صمامات الأمان التي  تحرص عليها الحكومات الزيادة وتضعها في مقدمة أولويات وصلب الاستراتيجيات.

كما أشار الرئيس تبون، إلى أن القطاع الفلاحي يعول عليه في فك الارتباط بالمحروقات. مضيفا “نقف اليوم بارتياح على ما  تحقق  من نتائج ايجابية خلال السنوات الاخيرة حيث ساهم قطاع الفلاحة بـ14.7 بالمائة من الإنتاج الوطني الخام.

في حين، أكد رئيس الجمهورية، أنه لا يمكن الاكتفاء الذاتي في كل المواد الفلاحية. “لكن الأهمية التي نعمل عليها هو تقوية انتاجنا في  المواد الاستراتيجية كالحبوب هي الأساس”. “خاصة مع ندرة المادة الأساسية جراء الأزمة في أوروبا”.

مشيرا  إلى أن “حتى الدول المنتجة تتعرض لمشكل الندرة في بعض المواد“. و”من أجل المحافظة على استقلال قراراتنا وسيادتنا يجب مضاعفة الإنتاج والعمل أكثر”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

وقال مدير تنظيم الأسواق والنشاطات والمهن المقننة بوزارة التجارة أحمد مقراني، إنه لا يجب الانسياق مع الإشاعات. التي تفيد أن الديوان الوطني للحبوب سيستورد نوع واحد من كل فئة حبوب.

كما أوضح، مقراني في تصريح للنهار، أن الديوان يملك خبرة واسعة. وسيسمح أولا ببقاء كل الأنواع التي كانت تستورد سابقا. مشيرا إلى أن هذا النوع من الاستيراد يتم تأطيرها وفق ضوابط موضوعية. مشيرا إلى أن المواطن الجزائري لا يجب أن “نبخله  لأنه متعود على أكل مختلف المنتوجات”. وعن أسعار الحبوب الجافة، أكد المتحدث، أنها تختلف حسب نوعية المنتوج.

وفي سياق متصل، أفاد مدير تنظيم الأسواق بوزارة التجارة،   أن الاستيراد يبقى حل مؤقت إلى غاية تحقيق هدف الاعتماد على المنتوج الوطني فقط.  مشيرا إلى أن “الدولة تقوم بمجهودات كبيرة، أين خصصت دعم كبير في توفير البذور والمساحات المخصصة بزراعة الحبوب”.

رابط دائم : https://nhar.tv/KClMt
إعــــلانات
إعــــلانات