رئيس جنوب إفريقيا يدعو لمقاطعة زيارة اسرائيل
قال رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، اليوم الجمعة، إن بلاده ستواصل دعمها للشعب الفلسطيني ضد سياسات الكيان الصهيوني القمعية.
وأكد زوما، خلال كلمة له في البرلمان، أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تُدمر المساعي الدولية لإحياء اتفاقية أوسلو وحل الدولتين. ولفت زوما، أن العام الجاري يمثل الذكرى الخمسين لاحتلال الكيان الصهيوني للأراضي الفلسطينية، مشيرا أن دعمه لفلسطين سيستمر دون توقف. وكان رئيس جنوب إفريقيا، قد دعا مواطني بلاده، في خطاب ألقاه بمناسبة الذكرى 105 لتأسيس حزب المؤتمر الوطني الافريقي، إلى عدم زيارة إسرائيلـ بهدف إظهار التضامن مع الشعب الفلسطيني. وتُشبّه حكومة جنوب افريقيا السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، بنظام الأبارتايد الذي حكمت من خلاله الأقلية البيضاء في جنوب أفريقيا من عام 1948 الى غاية 1994. يذكر أن حكومة جوهانسبورغ، أجرت تعديلات على قوانينها في وقت سابق، لمنع مواطنيها الذين يحملون الجنسية الاسرائيلية من الخدمة العسكرية، كما استحدثت عوائق أمام استيراد المنتجات والبضائع الإسرائيلية.