إعــــلانات

راوية: الإصلاح الميزانياتي يهدف إلى الشفافية وتبرير إستعمال كل دينار

راوية: الإصلاح الميزانياتي يهدف إلى الشفافية وتبرير إستعمال كل دينار

أكد وزير المالية عبد الرحمان راوية، أن المحاسبة الجديدة للنظام المدمج للتسيير الميزانياتي ستسمح بتعزيز فعالية التسيير وجدوى المعلومة على مستوى مؤسسات الدولة.

وفي كلمة لوزير المالية راوية ألقاها نيابة عنه المدير العام للميزانية بالوزارة عبد العزيز فايد. أوضح الوزير أن النظام المدمج للتسيير الميزانياتي سيمكن من وضع محاسبة ثلاثية الأبعاد. من شأنها إظهار التدفقات المالية بوضوح. وبذلك يسمح بالتأكد من مطابقة العمليات المنجزة للرخص التي منحها البرلمان”.

كما أضاف راوية، أن نظام المحاسبة عامة ستسمح بعكس صورة أمينة عن الممتلكات والوضعية المالية للدولة. مؤكدا أن “تمنح هذه المحاسبة الأولوية للقواعد المطبقة على الشركات ولا تتميز عنها إلا من حيث خصوصيات نشاط الدولة”.

وأوضح راوية، أن النظام يشمل أيضا محاسبة تحليل التكاليف. ويتم تزويدها بالمعلومات من المحاسبتين الميزانياتية والعامة. والتي سيكون لها تدريجيا دور في قياس أداء البرامج والعمليات من خلال تسليط الضوء على تكاليفها.

كما أشار راوية إلى أن إصلاح حوكمة الميزانية يفرض ترشيد الوسائل، والتحكم في وتيرة ومستوى الإنفاق. بالإضافة كذلك إلى الإستعمال الأمثل للموارد المتاحة والتسيير الحسن للمشاريع. مما سيسمح ببلوغ فعالية ونجاعة الأموال العمومية. مع الحرص على نوعية الجهد المبذول”.

ولفت راوية، إلى أن القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية يكرس مبدأ التسيير المعتمد على النتائج. كما يغير قواعد وكيفيات التسيير الميزانياتي والمحاسبي للدولة تغييرا عميقا. مضيفا أن هذا القانون الذي يعد دستورا ماليا حقيقيا لدولتنا، أدرج تحديثات عظمى، تضاهي أهم الممارسات والمعايير الدولية”. ومن بين هذه التحديثات، سلط الوزير الضوء بشكل خاص على اعتماد ميزانية حسب البرامج متعددة السنوات والتي ستمكن من “بروز فاعلين جدد بمسؤولية أكبر”.

علاوة عن ذلك، يهدف الإصلاح الميزانياتي إلى “أكثر شفافية، فعالية ونجاعة بغية تبرير استعمال كل دينار”، حسب راوية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/JwlR4
إعــــلانات
إعــــلانات