إعــــلانات

رفيق صايفي لـ : الشربة والبوراك هما الصح في رمضان… وكجزائري دمي سخون أتنرفز وأفقد السيطرة سريعـا

رفيق صايفي لـ  : الشربة والبوراك هما الصح في رمضان… وكجزائري دمي سخون أتنرفز وأفقد السيطرة سريعـا

المدرب بازدارفيتش أعطاني الماء والتمر وأنا داخل الميدان ألعب مقابلة رسمية

 التحضير لا يقتصر على الأعراس والحفلات والتحضير للعبادة في رمضان

 يتحدث رفيق صايفي، الدولي السابق، في هذا الحوار الخارج عن المألوف لـ»النهار»، عن كيفية قضاء أيام  رمضان، كاشفا عن وجهه الآخر في حياته الشخصية بعيدا عن ميادين كرة القدم، زيادة عن عودته لأمور حدثت له في الماضي القريب وبقيت في مخيلته.

كيف تقضي شهر رمضان الكريم؟

أقضي رمضان مثل باقي أيام السنة، خصوصا بعد أن أصبحت ربا لعائلة، تغيرت عدة أمور عكس عندما كنت لاعبا، أقضي معظم الأوقات في المنزل والمسجد وقراءة القران، وبعد صلاة العصر أخرج للتسوق رفقة أولادي، رمضان يأتي مرة واحدة في السنة ولابد من التحضير لاستقباله أحسن استقبال، واغتنام الفرصة للتفرغ إلى العبادة، ولا يجب أن نحضر أنفسنا للأعراس والحفلات فقط.

هل يؤثر عليك الصيام؟

الصيام لا يؤثر عليّ إطلاقا، خصوصا بعد اعتزالي كرة القدم مما، أكسبني وقتا أكثر للراحة، كما أن الامتناع عن الأكل ليس سبب التأثير بل أمور أخرى هي التي تؤثر في الإنسان يجب تجنبها، مثل الابتعاد عن الأماكن التي تقصدها الناس بكثرة لتفادي المشاكل.

ماهو الأمر الذي يقلقك ولا ينال إعجابك في هذا الشهر؟

كل الأمور تسير بشكل عادٍ معي، غير أنه في بعض الأحيان عندما أشاهد أمورا لا تعجبني ينتابني القلق لأنني ككل جزائري «دمي سخون»، وعندما أتنرفز أفقد السيطرة على نفسي وأتحول لشخص آخر يستوجب الابتعاد عنه.

ماهي أغرب حادثة تعرضت لها في رمضان في مشوارك الرياضي؟

أغرب حادثة صادفتني في رمضان كانت إيجابية، حين كنت محترفا في إيستر تحت إشراف المدرب البوسني ميشا بازدارفيتش، وأثناء مقابلة رسمية أمام ليون لعبتها أساسيا وأنا صائم، وعندما حان وقت الأذان قدم لي بازدارفيتش التمر والماء والعصر من على خط التماس، من أجل الإفطار، حيث كنت ألعب وأعود بين فترات اللقاء للأكل.

هل سبق لك وأن أفطرت في يوم من الأيام؟

أبدا، لم يحدث ذلك مطلقا، أراد بعض المدربين إرغامي على الإفطار لكنني رفضت ذلك، وكنت مستعدا لعدم اللعب لأن الدين قبل كل كرة القدم.

هل تساعد العائلة في تحضير الفطور وماهو طبقك المفضل؟

كنت أحضّر وجبة الإفطار بمفردي عندما كنت أعزب، أما الآن الحمد لله هناك العائلة التي تتكفل بذلك إلى جانب بركة الأم، وأظن أن «الشربة والبوراك» طبقي المفضلين ولا أفرط فيهما لأنهما زينة مائدة رمضان بالنسبة لي، أما باقي الأطباق اعتبرها عادية وليس لدي ميول إليها، زيادة عن التمر واللبن.

أجمل مقابلة أديتها في رمضان وأسؤها ؟

لقاء لوريان أمام «كان» انتهى بالتعادل، لعبت أساسيا لمدة ساعة وسجلت هدفا، حينها أديت مقابلة في القمة وكل من شاهد اللقاء يتخيل له أني كنت مفطرا والبقية صائمون، أما أسوأ مقابلة فلا توجد واحدة بالخصوص لأنني غالبا ما أؤدي مقابلات في القمة وأنا صائم، والبطولة في رمضان «تخرج عليّ» وهذا توفيق من عند الله.

أمنية أردت تحقيقيها وفعلت، وأخرى لم تحققها لحد الآن؟

تمنيت أن أزور بيت الله وحققت ذلك بأداء العمرة، كما أتمنى أداء فريضة الحج في القريب العاجل إن شاء الله .       

رابط دائم : https://nhar.tv/d9CIA
إعــــلانات
إعــــلانات