إعــــلانات

زوما يحذر الأطلسي من اغتيال القذافي

بقلم وكالات
زوما يحذر الأطلسي من اغتيال القذافي

حذر الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما اليوم حلف شمال الأطلسي من استخدام حملته العسكرية في ليبيا في القيام باغتيال سياسي للعقيد معمر القذافي، واكتفى الوسطاء الأفارقة وبينهم زوما إثر اجتماعهم في بريتوريا بالإعلان أن الزعيم الليبي وافق على عدم المشاركة في مفاوضات لإنهاء النزاع في ليبيا المستمر منذ أربعة أشهر.

وعرضت لجنة وسطاء الإتحاد الإفريقي خلال اجتماعها اليوم الأحد في بريتوريا (جنوب إفريقيا والكونغو ومالي وأوغندا وموريتانيا) جهود الوساطة للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية.

وقال زوما “تعرب لجنتنا والإتحاد الإفريقي عن قلقهما إزاء استمرار القصف الأطلسي إذ أن هدف القرار 1973 كان حماية الشعب الليبي وتسهيل المهام الإنسانية”.

وتابع “لم يكن الهدف من القرار السماح بحملة لتغيير النظام أو للإغتيال السياسي”، بحسب نص الخطاب الذي نقلته فرانس برس. وبعد أربع ساعات من المشاورات إكتفت اللجنة بالترحيب بقرار العقيد القذافي عدم المشاركة في عملية التفاوض”.

من جانبه، إعتبر مدعي المحكمة الجنائية الدولية اليوم أن الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب التي ترتكب في ليبيا لن تتوقف إلا إذا اعتقل العقيد معمر القذافي. ويعلن قضاة المحكمة الجنائية الدولية غدا الإثنين ما إذا كانوا سيصدرون أم لا مذكرات توقيف بحق القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس الإستخبارات الليبية عبدالله السنوسي. وكان المدعي تقدم بطلب في هذا الصدد في السادس عشر من شهر ماي.

ومن المقرر أن يعد أعضاء اللجنة الإفريقية تقريرا يرفع إلى قمة الإتحاد الإفريقي التي تبدأ الخميس في غينيا الإستوائية، بحسب المتحدث الرئاسي الجنوب إفريقي. وفي 13 جوان وأمام مقر الإتحاد الإفريقي في أديس أبابا دعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إفريقيا إلى ممارسة الضغط على القذافي ليعلن وقفا أحاديا لإطلاق النار ويغادر السلطة.


رابط دائم : https://nhar.tv/i9RUd
إعــــلانات
إعــــلانات