إعــــلانات

زيادة بـ4 ملايين سنتيم في تكلفة الحج ومليونين في العمرة

زيادة بـ4 ملايين سنتيم في تكلفة الحج ومليونين في العمرة

بعد فرض السلطات السعودية ضريبة على الفنادق والشقق

 الضريبة تقدر بـ5 ٪  للفنادق المصنفة أربع نجوم فما فوق و2.5٪ للفنادق أقل من 3 نجوم 

ستعرف أسعار العمرة والحج، بداية من منتصف الشهر الجاري، ارتفاعا في أسعارها، وذلك بعد قرار السلطات السعودية فرض ضريبة على الفنادق والشقق المتواجدة بترابها تصل إلى 5 من المئة من قيمة الإيجار للفنادق المصنفة 5 نجوم و4 نجوم وأقل من 2.5 من المئة للفنادق من فئة ثلاثة نجوم وأقل.

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن هذه الرسوم الجديدة ستعرف زيادة في أسعار تأجير العمائر في مكة المكرمة والمدينة المنورة، مما يعني أن الحاج والمعتمر هو من سيدفع هذه الزيادة، كون المطوفين السعوديين سيطالبون بزيادات إضافية بحجة هذه الضرائب الجديدة.

وأكدت مصادر موثوقة من الديوان الوطني للحج والعمرة لـ النهار، أن مؤسسة الديوان لم تتلق أي قرار رسمي بهذا الخصوص من السلطات السعودية، مضيفا أن هناك تعليمة متداولة أصدرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية بهذا الخصوص لكنه لم يتم تأكيدها رسميا.

كما ذكر ذات المصدر، أنه في حال تطبيق الضريبة الجديدة فإن تكلفة الحج ستعرف زيادة بـ4 ملايين سنتيم مقارنة بالموسم الماضي، كون المتعاملين السعوديين سيطالبون المؤسسات الأجنبية التي يتعاملون معها بدفع الرسوم الجديدة.

وأكد صاحب وكالة سياحية في تصريح لـ النهار، أن هذه الأخيرة أثرت على أسعار العمرة، حيث ستصل الزيادة إلى مليوني سنتيم، مضيفا أن هناك وكالات تلزم المتعاملين معها بضرورة دفع الزيادة الفجائية، في حين أن هناك وكالات تعاقدت مع المعتمرين ستتكفل بدفع هذه الرسوم.

وفرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية ضريبة مستحدثة على الفنادق ومراكز الإيواء بنسبة 5 من المئة، من إجمالي أجرة الغرفة في الفنادق والشقق المفروشة والمنتجعات ومرافق الإيواء السياحي المصنفة كفئة أولى أو 4 نجوم فما أكثر.

كما تقرر فرض الضريبة بنسبة 2.5 من المئة من إجمالي أجرة الغرفة على الفنادق والشقق الفندقية والمنتجعات المصنفة كفئة ثانية أو ذات الـ3 نجوم أو أقل، حيث سيكون لزاما على الفنادق تحصيل الرسوم من النزلاء كل ليلة في الفندق.

وحسب تعليمة وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، فإن الضريبة الجديدة شرع في تطبيقها، في 14 فيفري الجاري، ولن يتم تحصيل الرسوم بأثر رجعي، في حين سيتم إصدار تلك الفواتير بشكل شهري على الفنادق والمنتجعات، ويتم دفع المستحقات التي عليها عبر نظام السداد خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من نهاية الشهر.

وأكدت الوزارة السعودية، أن المنشآت غير الملتزمة بإدخال معلومات الإشغال بشكل دقيق ستتعرض إلى المساءلة القانونية، وقد وضعت بعض الفنادق لافتة تنبه فيها الزوار إلى الضريبة المستحدثة التي سيتم اقتطاعها من النزلاء، حيث أكدت فنادق 4 و5 نجوم أن إجمالي الضرائب التي ستفرض على النزلاء نسبتها 10 من المئة من إجمالي أجر الغرفة، 5 من المئة كضريبة للقيمة المضافة و5 من المئة كرسم للبلدية، فيما أوضحت الفنادق 3 نجوم أن إجمالي الضرائب المفروضة 7.5 من المئة.

رابط دائم : https://nhar.tv/Xsxu5
إعــــلانات
إعــــلانات