إعــــلانات

ساركوزي يستعجل انضمام الجزائر الى المنظمة الفرانكفونية

ساركوزي  يستعجل انضمام الجزائر الى المنظمة الفرانكفونية

دعا الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، أمس الأول، الجزائر إلى الانضمام إلى المنظمة الفرانكفونية، وهي المنظمة التي تضم الدول الناطقة باللغة الفرنسية أثناء انعقاد دورتها القادمة بكندا .

ووجه ساركوزي دعوته للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، لحضور القمة الفرانكفونية المقبلة خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة اليوم العالمي للناطقين باللغة الفرنسية قرب العاصمة باريس وبحضور الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكفونية عبدو ضيوف، حيث أوضح الرئيس الفرنسي أنه “ستكون أخبار سارة إذا ما قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة المشاركة في قمة كيبيك هذه السنة”، وأضاف أن “بوتفليقة هو صديق كبير شارك في قمة بيروت 2002 وقمة واغادوغو 2004”. وفي سياق آخر، كشف الرئيس الفرنسي عن جملة من المساعدات التي تنوي الحكومة الفرنسية اتخاذها ضمن المنظمة الدولية التي من أنها تحسين مهارات التعليم في إفريقيا ونهر الكاريبي. وأشار ساركوزي في سياق آخر الى أنه من واجب المنظمة الفرانكفونية أن تقدم صورة تعكس الانشغالات والاحتياجات الحالية للشعوب.
للإشارة، فان دعوات  الرئيس الفرنسي بالمناسبة امتدت هذه المرة لتشمل إسرائيل ، على غرار حرصه المعبر عنه بشأن إشراكها في الإتحاد المتوسطي، وهو ما تحفظت عليه الجزائر واشترطت تسوية قضية الشرق الأوسط قبل الحديث عن المشروع المتوسطي.

رابط دائم : https://nhar.tv/PCv9a
إعــــلانات
إعــــلانات