إعــــلانات

سحب المطبوعات لاكتتاب التوقيعات الخاصة بالانتخابات ابتداء من اليوم السبت

بقلم وكالات
سحب المطبوعات لاكتتاب التوقيعات الخاصة بالانتخابات ابتداء من اليوم السبت

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية أن سحب المطبوعات لاكتتاب التوقيعات الفردية الخاصة بالترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة يوم الخميس 17 أفريل ستكون ابتداء من يوم السبت بمقر الوزارة. و طبقا لأحكام القانون العضوي الصادر بتاريخ 12 جانفي 2012 المسير لنظام الانتخابات فانه بامكان المترشحين للانتخابات الرئاسية ابتداء من يوم السبت  التقرب من وزارة الداخلية من أجل سحب المطبوعات لاكتتاب التوقيعات الفردية استنادا الى ذات المصدر. و تاتي هذه العملية عقب توقيع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة على المرسوم القاضي باستدعاء هيئة الناخبين ليوم الخميس 17 أفريل 2014 . كما اشار البيان الى أنه “عملا بأحكام القانون العضوي رقم 12-01 المؤرخ في 12 يناير 2012 المتعلق بنظام الانتخابات  تنهي وزارة الداخلية والجماعات المحلية الى علم الراغبين في الترشح لهذه الانتخابات أن سحب المطبوعات لاكتتاب التوقيعات الفردية يكون بوزارة الداخلية والجماعات المحلية  الكائن مقرها بقصر الحكومة  نهج الدكتور سعدان  الجزائر”. وأوضح البيان  أن هذه المطبوعات تسلم بناء على تقديم رسالة موجهة من طرف المترشح الى السيد وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية. و حسب نفس المصدر فان ” تسليم هذه المطبوعات يتم بعد توجيه المترشح رسالة الى وزير الدولة وزير الداخلية والجماعات المحلية يعلن فيها عن رغبته في تكوين ملف الترشح للانتخاب لرئاسة الجمهورية”. وحسب المادة 137 من أحكام القانون العضوي فان الترشحات للانتخابات الرئاسية تقدم في ظرف 45 يوما على الاكثر الموالية لنشر المرسوم المتضمن استدعاء هيئة الناخبين من أجل ايداع ملفاتهم. و جاء في نص القانون أنه ابتداء من تاريخ استدعاء هيئة الناخبين سيكون لطالبي الترشح للانتخابات أجل 45 يوما لايداع ملفاتهم على مستوى المجلس الدستوري الذي سيبت في صحتها أو عدمها في ظرف عشرة  أيام. و حسب قانون الانتخابات فإن طالبي الترشح لرئاسة الجمهورية ملزمون بمقتضى المادة 139 من قانون يناير 2012  بتقديم توقيعات الناخبين. و بموجب أحكام هذا القانون على المترشح تقديم:

- إما قائمة تتضمن على الاقل 600 توقيع فردي لأعضاء منتخبين في مجالس بلدية أو ولائية أو برلمانية موزعة عبر 25 ولاية على الأقل.

 

 – أو قائمة تتضمن 60.000 توقيع فردي على الأقل لناخبين مسجلين على قائمة انتخابية. و يجب جمع هذه التوقيعات عبر 25 ولاية على الأقل. ينبغي أن لا يقل العدد الأدنى للتوقيعات المطلوبة في كل ولاية من الولايات المقصودة عن 1500 توقيع. و تدون هذه التوقيعات في “مطبوع فردي مصادق عليه لدى ضابط عمومي” و تودع لدى المجلس الدستوري في نفس الوقت الذي يودع فيه ملف الترشح. استدعى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة اليوم الجمعة الهيئة الناخبة ليوم الخميس 17 أفريل بغرض إجراء الإنتخابات لرئاسة الجمهورية. و ينص قانون الإنتخابات في المادة 133 أنه “يتم استدعاء هيئة الناخبين بموجب مرسوم رئاسي في ظرف تسعين (90) يوما قبل تاريخ الإقتراع”. و تنص المادة 132 من قانون الانتخابات على أن “تجري الانتخابات الرئاسية في ظرف الثلاثين (30) يوما السابقة لانقضاء عهدة رئيس الجمهورية”. و للتذكير تم اعادة انتخاب السيد عبد العزيز بوتفليقة رئيسا للجمهورية لعهدة ثالثة في 9 أفريل 2009. و قد أعلن المجلس الدستوري عن النتائج النهائية لهذه الإنتخابات يوم 13 افريل من نفس السنة. و أدى رئيس الجمهورية اليمين الدستورية يوم 19 أفريل 2009 ليباشر مهامه رسميا كرئيس للجمهورية في نفس اليوم.

رابط دائم : https://nhar.tv/C7cli
إعــــلانات
إعــــلانات