إعــــلانات

سنفتح مدارس متنقلة لأبناء الرحل في الدخول المدرسي المقبل

سنفتح مدارس متنقلة لأبناء الرحل في الدخول المدرسي المقبل

كشف أبو بكر

بن بوزيد وزير التربية الوطنية، أنه سيتم فتح ”مدارس متنقلة” لفائدة أبناء الرحل ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، معلنا بأنه سيعطي تعليمات لمدراء التربية لـ48 ولاية لفتح مناصب مالية للتفتيش للتنقل بصفة دورية مع القافلات.

جدد المسؤول الأول عن القطاع، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة إشرافه أمس على ترأس أعمال الندوة حول متابعة مدى تقدم الهياكل التعليمية للدخول المدرسي المقبل 2010/2009، رفقة وزير السكن والعمران نور الدين موسى بثانوية حسيبة بن بوعلي بالجزائر، جدد تأكيده أنه لن يتراجع عن قرار الذي اتخذه، والمتضمن معاقبة الأولياء الذين يرفضون تدريس أبنائهم الذي يصلون لسن السادسة، وهو السن القانوني للتمدرس، وذلك عن طريق متابعتهم قضائيا، مضيفا أنه سيعمل بالتنسيق مع الولاة ورؤساء البلديات للحصول على القائمة الكاملة للتلاميذ الذين بلغوا سن السادسة. ومن جهة ثانية أكد بن بوزيد أنه ابتداء من الدخول المدرسي، سيصل عدد التلاميذ في القسم الواحد إلى 28 تلميذ فقط، عكس السنوات الماضية حين كان عدد التلاميذ بالقسم بتجاوز 56 تلميذا، معلنا عن فتح 361 مدرسة ابتدائية جديدة في شهر سبتمبر المقبل، أي ما يعادل 4488 حجرة درس، معلنا أنه قد غلق في السنة الماضية العديد من المدارس، خاصة بولايات بجاية، تيزي وزو والعاصمة نظرا لنقص التلاميذ. وأما بخصوص المتوسطات؛ فإنه سيتم استلام 260 اكمالية في سبتمبر المقبل، في حين سيتم استلام 300 إكمالية إلى غاية نهاية السنة الجارية، في حين بقيت 354 ثانوية بدون إنجاز، رغم أنها تدخل في البرنامج الخماسي. بالمقابل فإنه سيتم فتح 119 ثانوية جديدة في سبتمبر المقبل، في حين ستعمل الوزارتين ببذل مجهودات أكبر لاستلام 138 ثانوية إلى غاية نهاية السنة الجارية. في الوقت الذي أكد أن 354 ثانوية لم يتم إنجازها لحد الساعة. وبخصوص المترشحين لشهادة البكالوريا، قال بن بوزيد بأنه مع حلول سنة 2015 سيصل عددهم إلى أزيد من 800 ألف مترشح عبر الوطن، أي سيتضاعف عددهم مرتين.

بن بوزيد: ”جميع الولايات استكملت الدروس بنسبة 100 بالمائة”

أكد أبو بكر بن بوزيد وزير التربية الوطنية؛ أن 7 ولايات التي سجلت تأخرا في الدروس، قد تمكنت أول أمس من استكمال البرنامج في المهلة التي تم تحديدها بنسبة 100 بالمائة، مثل باقي الولايات. وأوضح المسؤول الأول على القطاع؛ على هامش الندوة التي تم تنظيمها أمس بمقر ثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة بالعاصمة، حول متابعة تطور الهياكل التعليمية استعداد للدخول المدرسي المقبل 2010/2009، أوضح بأن الثانويات السبعة التي سجلت 6 ساعات  تأخر في مادة الفيزياء وبالضبط في درس ”ظواهر الانتشار”، وهو الدرس الخامس في الوحدة الثامنة، قد تمكنت من استدراك تلك الساعات في الفترة التي حددت لهم، مجددا تأكيده أنه من المحتمل إلغاء هذا الدرس في السنة الدراسية المقبلة، إذا تبين للمفتشين بأنه غير ضروري تدريسه لتلاميذ الأقسام النهائية.

رابط دائم : https://nhar.tv/Qvxye
إعــــلانات
إعــــلانات