إعــــلانات

سوريا تستدعي السفيرين الامريكي والفرنسي على خلفية زيارتيهما حماة

بقلم وكالات
سوريا تستدعي السفيرين الامريكي والفرنسي على خلفية زيارتيهما حماة

 استدعت سوريا صباح الاحد سفيري الولايات المتحدة روبرت (اكرر روبرت) فورد وفرنسا اريك شوفالييه وابلغتهما “احتجاجا شديدا” بشأن زيارتيهما الى مدينة حماة (وسط) الخميس بدون الحصول على موافقة الوزارة كما اوردت وكالة الانباء السورية (سانا)

وقالت سانا “استدعت وزارة الخارجية والمغتربين صباح اليوم سفيري الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وأبلغتهما احتجاجا شديدا بشأن زيارتيهما لمدينة حماة دون الحصول على موافقة الوزارة”.

واضافت ان ذلك “يخرق المادة (41) من معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية التي تتضمن وجوب عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول المعتمدين لديها وعلى أن يتم بحث المسائل الرسمية مع وزارة الخارجية”.

وقالت الوزارة إن “زيارتي السفيرين الأميركي والفرنسي إلى حماة تشكلان تدخلا واضحا بشؤون سورية الداخلية وهذا يؤكد وجود تشجيع ودعم خارجي لما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد وذلك في الوقت الذي ينطلق فيه الحوار الوطني الهادف إلى بناء سورية المستقبل” كما اضافت الوكالة.

ووصل فورد الى حماة (210 كلم شمال دمشق) الخميس وغادرها الجمعة بعد لقائه عددا من المتظاهرين بحسب واشنطن، في حين لحق به نظيره الفرنسي اريك شوفالييه للتعبير عن “التزام فرنسا بالوقوف الى جانب الضحايا”، كما اعلنت باريس.

وكانت الادارة الامريكية اعربت عن “استيائها” من رد فعل دمشق على زيارة فورد الى حماة، مجددة التأكيد على ان واشنطن ابلغت دمشق مسبقا بهذه الزيارة.

وقالت فيكتوريا نالاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية “نحن بصراحة مستاؤون قليلا” لرد الفعل السوري، مشددة على ان قول الحكومة السورية انها تفاجأت بالزيارة التي قام بها فورد الى حماة “لا معنى له”.

وفي باريس اعلن المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو الجمعة ان السفير الفرنسي قام بزيارة حماة الخميس حيث “زار خصوصا واحدة من اكبر مستشفيات المدينة والتقى الفرق الطبية وعددا من الجرحى ومن اهاليهم”.

واضاف المتحدث “لقد توجه الى هناك للتعبير عن التزام فرنسا بالوقوف الى جانب الضحايا والمدنيين”، مشيرا الى ان “فرنسا تذكر باهتمامها بمصير سكان مدينة حماة وادانتها للعنف الذي تمارسه السلطات في سوريا ضد المتظاهرين والمدنيين”.

رابط دائم : https://nhar.tv/rZqDH
إعــــلانات
إعــــلانات