إعــــلانات

سوسيتي جنرال تحت رحمة المصارف الفرنسية والأجنبية

بقلم النهار
سوسيتي جنرال تحت رحمة المصارف الفرنسية والأجنبية

قفز سهم سوسيتي جنرال أمس بعد صدور تقرير عن بنك كريدي اقريكول Banque Crédit Agricole عين مستشارين لدراسة احتمال تقديم عرض شراء له

في الوقت الذي كشف جون ميشال الديرت رئيس قسم المالية من مكتب المدعي العام في باريس إن دنيال بوتون المسؤول التنفيذي الأول في سوسيتي جنرال سيمثل قريبا أمام القضاء الفرنسي بصفته شاهد، للاستماع إلى أقواله بشان الخسارة المالية التي تعرض لها المصرف في الأيام .يبقى مصرف سويسيتي جنرال لفرنسي، الذي يغرق في المشاكل بعد خسارته 7 مليارات يورو، بما فيها 8،4 مليارات تكبدها بسبب عملية احتيال من كيرفييل، تحت رحمة عملية شراء من مصارف منافسة، بينما سيعرض قريبا كريدي اجريكول شراء المصرف باعتباره ثالث اكبر بنك فرنسي من حيث القيمة السوقية لكنه الأكبر من حيث عدد فروع التعاملات مع الأفراد، حاز بي ان بي باريبا، الذي يعد الأول فرنسيا من حيث أسهمه في البورصة، على رضا السلطات الفرنسية لتجنب عرض شراء سوسيتي جنرال علنيا من طرف البنوك الأجنبية حيث كشفت مصادر فرنسية ان رئيس مجلس إدارة بي ان بي باريبا، ميشال ببيرو استقبل في الفترة الأخيرة في رئاسة الجمهورية من قبل المعاونين الأساسيين للرئيس ساركوزي كلود غيان وفرنسوا بيرول.ورفض مجلس إدارة سوسييتي جنرال إقالة رئيسه دانيال بوتون الأربعاء الماضي، بالرغم من ان ساركوزي انتقده بشدة وطلب منه بشكل غير مباشر تقديم استقالته، حيث ذهب ساركوزي إلى حد الرئيس الفرنسي تشكيل لجنة خاصة تضم ثلاثة أشخاص لإدارة الأزمة من دون بوتون.
وقد تظاهر موظفو البنك أمام المقر الرئيسي في باريس أمس، احتجاجا على محاولات شراء الـ سوسييتي جنرال. لكن رغم ذلك يبدو المصرف أكثر من أي وقت تحت رحمة مشتر أجنبي أو فرنسي، حيث بلغت قيمة أسهمه 4،37 مليار يورو الخميس، وهو مبلغ يفوق بقليل اصوله المالية 4،34 مليار في نهاية جوان.
ومن بين المرشحين للشراء، تبرز أسماء المصارف البريطانية باركليز، اتش اس بي سي، والاسباني بانكو سانتاندر، والالماني دويتشي بنك، والايطالي يونيكرديت.
 وكانت فرنسا تلقت إنذارا من المفوضية الأوروبية التي طلبت منها معاملة كل المرشحين إلى الشراء بالمثل. ورد هنري غينو مستشار الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي  ان باريس ستتدخل عندما ترى الأمر ضروريا، مشددا على ان فرنسا ستفعل ما قد تفعله كافة حكومات أوروبا في حال وقوع هجوم على نظامها المصرفي.

رابط دائم : https://nhar.tv/R4u6g
إعــــلانات
إعــــلانات