إعــــلانات

'' سياسة الفاف فاشلة وترقيعية ولو بقي سعدان لخسرنا برباعية أوخماسية أمام إفريقيا الوسطى''

'' سياسة الفاف فاشلة وترقيعية  ولو بقي سعدان لخسرنا برباعية أوخماسية أمام إفريقيا الوسطى''

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

ترحيب الشارع الجزائري بقرار ترشح ماجر لرئاسة الفاف دليل على كفاءة الرجل

أكد اللاعب الدولي السابق ومحلل قناة الجزيرة الرياضية الحالي، كمال قاسي سعيد، خلال حوار هاتفي مع جريدةالنهار، أن مباراة الجزائر في مارس المقبل أمام المنتخب المغربي الشقيق ستكون بمثابة الداربي الذي لا يمكن التكهن بنتيجته، وأن التعثر فيه غير مقبول على الإطلاق، كما أثنى كثيرا على الناخب الجديد عبد الحق بن شيخة ودعا إلى الصبر عليه ووضع الثقة كاملة في شخصه لأنه الرجل المناسب في هذه المرحلة بالذات، على حد قوله، وخلال حديثه لـالنهاركشف عن عدة نقاط تخص الخضر والقائمين عليهم في هذا الحوار..

لا يجب أن ننتقد بــــن شيخــــة منــــذ الآن وأنا واثق من قدرته على قيادة المنتــخــــــــــــــــــــــــب

أنا متفائل بلقاء المغرب والمواجهة داربي حقيقي يصعب التكهن بنتيجته

رغم من أنه قيل الكثير عن المدرب الأجنبي الذي سيعمل مع بن شيخة إلا أن كل الأسماء المطروحة رفضت الإلتحاق بهذا المنصب.. في رأيك هل يرجع السبب إلى منصب المساعد الذي لا يروق لهؤلاء أم أن الحالة الصعبة التي يمر بها أشبال بن شيخة جعلتهم يرفضون خوض تجربة يرونها فاشلة مسبقا؟

يمكن القول أن رفض بعض المدربين لدعوة المنتخب الوطني قد يكون نابعا من عدم رغبتهم في خوض تجربة يرونها فاشلة بحكم النتائج السلبية للخضر في الآونة الأخيرة والتي تجعل تأهلهم إلى نهائيات كأس إفريقيا صعبا جدا، لكن الفرضية الثانية المرة والتي تحزنني كثيرا أن هذا الرفض يعني أن سمعة المنتخب الوطني في الحضيض في أعين مخصتي الكرة المستديرة في العالم، فكيف يعقل أن يرفض مدرب عرضا من منتخب شارك في المونديال ويفضل عنه ناديا متواضعا في إحدى البطولات الضعيفة.

هل فكرت في تولي هذا المنصب ؟

(يضحك) في الحقيقة تولي هذا المنصب يعد بمثابة حلم لأي لاعب جزائري غيور على وطنه، وبالرغم من أني لن أدخر أي جهد في شغل أي منصب يخص منتخبنا الوطني وألبي أي دعوة، إلا أنني لا أريد أن أقفز المراحل وكل شيء في وقته.

بعد النتائج السلبية التي حققها المنتخب الوطني منذ انطلاق التصفيات والتي اختتمت بالخسارة التاريخية أمام افريقيا الوسطى، هل ترى أن الحظوظ مازالت قائمة للتأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا ؟ أم أنالخضرسيعيدون سيناريو 2006 و2008 ؟

في الحقيقة وحتى أكون صادقا معك، المأمورية ليست سهلة باعتبار أن منتخبنا يقبع في مؤخرة الترتيب والمغاربة لن يأتوا إلى الجزائر من أجل النزهة، لكن لا يمكن الجزم بأن حظوظنا معدومة بل هى قائمة مائة بالمئة شريطة أن نفوز باللقاء القادم أمام المنتخب المغربي الذي يعد منتخبا قويا ويشهد عودته بعد غيابه عن الطبعة السابقة من كأس افريقيا مما يجعله يقاتل ليكون حاضرا فيكان2012.

ماذا تقول عن مواجهة المنتخب المغربي في مارس المقبل؟

مواجهة المنتخب المغربي تعد داربي حقيقي بين المغاربة ولا تختلف هذه المواجهة عن لقاءات الخضر بالفراعنة، كما أن مثل هذه الداربيات المغاربية صعب التكهن بنتائجها ولا يمكن لأي كان أن يقول بأن المنتخب الجزائري سيربح أو العكس، لذلك فإن اللقاء سيحسم فوق الميدان لصالح التشكيلة التي تعرف استعدادا جيدا وتحضيرا نفسيا وبدنيا لهذه الموقعة المهمة للطرفين وخاصة بالنسبة إلينا لأن الخسارة تعني الإقصاء والعودة إلى نقطة الصفر.

تبدو متشائما من خلال كلامك ؟

بالعكس، أنا جد متفائل وأنا لا أقول هذا الكلام إلا وعيا منى بصعوبة الداربي وخوفا من التساهل والاستخفاف بالمغاربة، لكنني بالمقاءل أؤمن بقدرات بن شيخة وحسه التكتيكي ورغبته الكبيرة في الفوز والتي ستحسم لقاء مارس لصالحنا إن شاء الله.

هناك من يقول أن رحيل سعدان كان خسارة حقيقية للمنتخب، هل توافقهم الرأي ؟

أنا لا أوافق هذا الرأي إطلاقا ورحيل سعدان كان ضرورة حتمية لأن المدرب يقيّم حسب النتائج التي يحققها، ومادام المدرب السابق قد فشل في إيجاد الحلول للمشاكل الكثيرة التي أضحى يعاني منها المنتخب، على غرار مشكلة الهجوم الذي شهد الصيام عن التهديف، وكذا الخسائر الثقيلة التي تكبدها رفقاء كريم زياني، كان يجب رحيله خدمة لمصالح المنتخب، ولمن يندبون رحيل سعدان أقول لهم لو أنه بقي لخسرنا برباعية أو أكثر مع إفريقيا الوسطى مثلما خسرنا بالثلاثيات والرباعيات.

كيف ترى بداية بن شيخة مع التشكيلة، وهل تراه قادرا على تقديم الإضافة للتشكيلة ؟

بالرغم من أن هناك من لام بن شيخة واعتبر أنه يواصل نفس نهج سعدان، إلا أنني أرى أن عبد الحق لم يكن له الوقت الكافي معالخضرسوى أربعة أيام فقط تجعل الحكم عليه أو انتقاده أمرا سابقا لأوانه، وبالمقابل أنا واثق من أنه سيكون بمثابة الحل الأمثل الذي سيعطي الإضافة اللازمة لمنتخبنا ويعالج الأخطاء والفجوات الموجودة في التشكيلة الوطنية.

بن شيخة أعاد الإعتبار للاعب المحلي منذ قدومه، بعد أن عاش تهميشا من طرف المدرب السابق رابح سعدان، فما رأي قاسي سعيد في المنتوج المحلي؟

والله لا أدري لماذا تلقى اللاعب المحلي كل ذلك الإقصاء والتهميش في عهدة سعدان، ويحزننى كثيرا أن أسمع أن اللاعب المحلي لا يصلح لحمل القميص الأخضر ويلعب مع المنتخب الأول، كيف لهؤلاء أن يقولوا هذا؟ هل نسوا أن ماجر وبلومي ومخلوفي وقريشي والآخرين من المحليين؟.. أنا لا أوافق هذا الرأي تماما وأثمن قرار بن شيخة في استدعائه للمحليين لأن منتخبنا ملك للجميع، للمحلي والمحترف في أوروبا، وكما يقال يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر.

بعد إعلان رابح ماجر عن نيته في الترشح إلى منصب رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، لاقى هذا القرار الترحيب سواء من الشارع الجزائري أو من الشخصيات الرياضية، كيف تفسر ذلك ؟

هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الكل يثق في إمكانات الأخ رابح ماجر وكفاءاته التي لا غبار عليها ولا نقاش فيها بشهادة الأوروبيين قبل الجزائريين والتي جعلت القرار يلاقي الترحيب من الخاص والعام هذا من جهة، ومن جهة أخرى أرى أن الشارع الجزائري أصبح غير راضٍ عن السياسة الفاشلة للاتحادية الجزائرية في عدة محاور قد تكون أبرزها مع الأندية الهواة وكذا السياسة المتعلقة بالمنتخب القومي والتي تعد سياسة ظرفية ترقيعية غير قائمة على أسس تخطيطية ممنهجة، وهذا بالرغم من أننا لا ننكر دورها في إيجاد هذا المنتخب وتوفيره الإمكانيات المادية اللازمة، لكن هذا كله لا يكفي في غياب سياسة تعتمد على الشفافية ووضع مصلحة المنتخب فوق كل أي اعتبار آخر.

تفرغت في الأيام الأخيرة إلى التحليل في قناة الجزيرة، كيف ترى هذه التجربة الجديدة، هل هي أفضل من التدريب ؟

(يضحك) لا أقول إنها أفضل من التدريب، لكنني أعتبرها تجربة مفيدة جدا خاصة على الصعيد المهني، فاحتكاكي بمدربين عالميين على غرار أرسن فنغر يجعلني أكتسب الخبرة التي لا يمكنني أن أنالها في أي ميدان آخر، كما أن إشرافي على تحليل مباريات الدوري الإسباني والكل يعلم وزن وقيمة هذا الدوري والمستوى الراقي الذي يعرفه، يجعلني أستفيد وأكتسب الخبرة من هذه المهنة.

رابط دائم : https://nhar.tv/1lcGj
إعــــلانات
إعــــلانات